شمال جنوب

جولة إعادة للانتخابات الرئاسية التشيلية.. وباشليه أقرب إلى الكرسي

توجه التشيليون، أمس، إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في جولة إعادة الانتخابات الرئاسية وسط توقعات كبيرة بفوز ميشيل باشليه، التي كانت رئيسة لتشيلي في الفترة ما بين عامي 2006 و2010، بالمنصب.

وتتنافس باشليه على منصب الرئاسة مع مرشحة ائتلاف اليمين والوزيرة السابقة في الائتلاف إيفلين ماتيه. وتصدرت باشليه قائمة المتنافسين في الجولة الأولى بحصولها على 46.73 في المئة من إجمالي الأصوات تلتها ماتيه بنسبة 25 في المئة ما أوجب إجراء دورة ثانية. وترجح المؤشرات فوز باشليه.

 

انتخابات برلمانية في تركمانستان

بدأ الناخبون في تركمانستان الإدلاء بأصواتهم أمس في الانتخابات التشريعية لاختيار 125 نائباً في البرلمان. ويتنافس في الانتخابات 283 مرشحاً يتم اختيار 125 منهم ليصبحوا نواباً ينتخبون لولاية مدتها خمس سنوات وفق نظام الدوائر الانتخابية، فيما يحق لثلاثة ملايين شخص التصويت فيها. وتراقب الانتخابات بعثتا رابطة الدول المستقلة ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، إضافة إلى وفد الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا. وتجرى الانتخابات في ظل وجود حزبين هما: الحزب الديمقراطي، وحزب الصناعيين ورجال الأعمال.

 

دورة ثانية من الانتخابات التشريعية في مالي

أجرت مالي دورة ثانية من الانتخابات التشريعية لاستكمال العودة إلى النظام الدستوري بعد انقلاب 2012، في أجواء من التوتر غداة هجوم شنه جهاديون وأسفر عن مقتل جنديين سنغاليين تابعين لقوات الامم المتحدة. ودعي حوالى 6,5 ملايين مالي إلى المشاركة في المرحلة الأخيرة من عملية انتخابية ستختتم بعـــد الانتخابات الرئاسية التي فاز بها في 11 أغسطــس إبراهيم أبو بكر كيتا، للــعودة إلى النــظام الدستوري.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات