جلسات برلمانية تكريمية أفريقية وأوروبية

العالم يؤبن مانديلا اليوم

صورة

عقدت برلمانات جنوب إفريقيا وأوروبا وبريطانيا أمس جلسات تكريمية للزعيم الراحل نيلسون مانديلا، الذي كان من بين مؤسسي أول برلمان منتخب في بلاده بعد خروجه من السجن.. فيما أكد نحو مئة من رؤساء الدول والحكومات، الحاليين والسابقين، والملوك والزعماء الروحيين والفنانين مشاركتهم في مراسم التكريم الرسمية، فيما وصفت بأنها مشاركة «العالم».


ودعا السياسيون أعضاء البرلمان في جلسة الأمس إلى الابتعاد عن السياسة في هذه الجلسة، والتركيز على قيم وتعاليم مانديلا المرتكزة على المساواة والعمل من أجل البلاد بعيدا عن الصراعات السياسية.


وفيما وقام الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون القيام بزيارة منزل الزعيم الراحل الكائن في جوهانسبرغ، أقام البرلمان الأوروبي والبريطاني وكذلك قداسات تذكارية لمانديلا.

العالم يحضر
وتستعد السلطات لاستقبال عشرات رؤساء الدول وعشرات الدبلوماسيين للمشاركة بحفل تأبين ضخم غدا (الثلاثاء) وسط تدابير لوجستية وأمنية لم تشهدها البلاد من قبل.


وأكد حوالى مئة من رؤساء الدول والحكومات، الحاليين والسابقين، والملوك والزعماء الروحيين والفنانين أمس مجيئهم الى جنوب افريقيا للمشاركة في مراسم التكريم الرسمية التي ستقام لمانديلا.


وقال رئيس الدبلوماسية العامة كلايسون مونيلا أمس «العالم، حرفيا، قادم إلى جنوب أفريقيا».


وحذرت السلطات العامة من متابعة أنباء الطرق المقفلة والوسائل المتاحة للوصول إلى التأبين في ملعب «إف.إن.بي» في جوهانسبرغ، والمجهز لاستقبال 80 ألف شخص.


وتقدّر السلطات أن يتخطى عدد الحاضرين هذا الرقم بآلاف.


وتوفي زعيم النضال ضد التمييز العنصري في السادس من ديسمبر عن عمر 95 عاما، وسيوارى الثرى في الخامس عشر من الشهر في قرية كونو النائية.


مصاريف الرحلة تمنع نتانياهو
لن يشارك رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في جنازة الزعيم الجنوب إفريقي الراحل نيلسون مانديلا، والسبب ارتفاع تكلفة الرحلة إلى هذا البلد. وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن نتانياهو، الذي أبلغ سلطات جنوب إفريقيا بحضوره، ألغى زيارته في اللحظة الأخيرة، بسبب مصاريف الرحلة التي تصل إلى سبعة ملايين شيكل (نحو 1.45 مليون يورو)، هو وطاقمه الأمني.

وأوضحت صحيفة «هآرتس» أن قيمة استئجار طائرة من شركة «العال» الإسرائيلية 2.8 مليون شيكل (حوالى 600 ألف يورو)، فيما تبلغ تكاليف نقل المعدات والطاقم الأمني على متن طائرة تابعة لسلاح الجو حوالى 3.2 مليون شيكل إضافية (666 ألف يورو)، بالإضافة إلى مصاريف أخرى.

 

طباعة Email
تعليقات

تعليقات