سجال روسي غربي بشأن أوكرانيا

شهد اجتماع منظمة الامن والتعاون في اوروبا في كييف أمس سجالاً سياسياً بين روسيا ودول غربية حيال سلوك السلطات تجاه الحراك الاحتجاجي، في وقتٍ ألمحت الحكومة الأوكرانية إلى إمكانية إجراء انتخابات مبكرة للخروج من الأزمة السياسية. وقال وزير الخارجية الالماني جيدو فيسترفيله في كلمة خلال اجتماع وزاري لمنظمة الامن والتعاون في اوروبا في كييف امس ان «التهديدات والضغوط الاقتصادية التي تمارس على اوكرانيا لابعادها عن الاتحاد الاوروبي غير مقبولة»، في تلميح واضح لروسيا.

كذلك، انضم الامين العام لمنظمة الامن والتعاون في اوروبا لامبرتو زانيير وفيسترفيله الى المتظاهرين في ساحة الاستقلال وسط كييف التي يحتلها منذ الاحد الماضي اكثر من مئة الف شخص. وقال فيسترفيله اثر مباحثات مع زعماء المعارضة ومن بينهم الملاكم الشهير فيتالي كليتشكو: «نحن هنا كأوروبيين عند الاوروبيين. ابواب الاتحاد الاوروبي مازالت مفتوحة». وألغى رئيس الوزراء الأوكراني نيكولا أزاروف اجتماعا كان مقررا مع وزير الخارجية الألماني بعدما التقى الأخير كليتشكو.

بدورها، اكدت مساعدة وزير الخارجية الاميركي للشؤون الاوروبية والاسيوية فيكتوريا نولاند ان الولايات المتحدة تدعم الشعب الاوكراني «الذي يرى مستقبله في اوروبا». واضافت: «انها اللحظة التي يتعين على اوكرانيا فيها ان تستجيب الى تطلعات الشعب او ان تخذله»، محذرة من مخاطر «الفوضى والعنف». وكان وزير الخارجية جون كيري ألغى مشاركته في اجتماع منظمة الامن والتعاون لكنه اكد خلال زيارة الى مولدافيا دعمه للمعارضة الاوكرانية، مشددا على انه ينبغي ان تكون لدى الاوكرانيين «الفرصة لاختيار مستقبلهم».

من جهته، دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الدول الأعضاء في منظمة الأمن والتعاون الاوروبي الى اعتماد «مبدأ الأمن المتكافئ». ونقلت قناة «روسيا اليوم» عن لافروف قوله خلال الاجتماع السنوي لمجلس وزراء خارجية البلدان الاعضاء في المنظمة في العاصمة الأوكرانية إن «على المنظمة اعتماد مبدأ الأمن المتكافئ غير القابل للتجزئة». وجدد لافروف مبادرة روسيا الخاصة بوضع مبادئ أساسية لتسوية الأزمات بـ«الاعتماد على ميثاق الأمم المتحدة».

انتخابات مبكرة

وبالتوازي، قال نائب رئيس الوزراء الأوكراني سيرغي اربوزوف لشبكة «قنال 5» التلفزيونية: «يجب ان نجري مباحثات وان نجلس الى طاولة المفاوضات وأن نتناقش عندما تقدم اقتراحات»، في معرض رد نائب رئيس الحكومة الأوكرانية على سؤال مذيع القناة عما إذا كان مستعدا للتحدث عن مطلب المعارضة بشأن إجراء انتخابات جديدة.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات