في حوار قبيل وفاته.. رئيس حزب مصر القومي يفتح النار على مرشحي الرئاسة

طلعت السادات لـ«البيان»: ميول شرف إخوانية و6 أبريل أميركية

ت + ت - الحجم الطبيعي

في آخر حوار أجراه قبل وفاته المفاجئة بنوبة قلبية أمس، فتح رئيس حزب مصر القومي طلعت السادات، ابن شقيق الرئيس الراحل انور السادات، النار على السياسيين في بلاده، قائلا، في مقابلة مع «البيان»، ان رئيس الوزراء الحالي د. عصام شرف «ذو ميول اخوانية»، ومتهما حركة 6 ابريل بتلقي تمويل من الولايات المتحدة، ومعتبراً ان كافة المرشحين المحتملين للرئاسة لا يصلحون للمنصب.

وتاليا نص الحوار بين «البيان» وطلعت السادات الذي تم قبل أربعة ايام:

هل تعتبرون الحكم الصادر عن المحكمة الادارية العليا بعدم استبعاد المرشحين المنتمين للحزب الوطني المنحل من خوض الانتخابات البرلمانية نوعا من التوازنات السياسية؟

الحكم الصادر بحل الحزب الوطني سياسي بعيد تماما عن القانون الذي رسم طريقا محددا لحل اي حزب، وهو ما لم يتم اتباعه في هذا الخصوص. كذلك، فإن قرار محكمة القضاء الإداري في المنصورة، والذي قضى بحرمان المنتمين سابقا للحزب الوطني من خوض الانتخابات، يعتبر سياسيا، لانه استند على قرار حل الحزب. اذا، نحن امام احكام سياسية تصدر عن محكمة القضاء الاداري.

هل لك أن تشرح سبب ضم حزب مصر القومي الذي تتولى رئاسته عددا كبيرا من أعضاء الحزب المنحل؟

لا يضم حزبنا اي شخصية قيادية من الحزب الوطني المنحل، لكن قد يكونون اعضاء عاديين لم يشاركوا في صناعة القرار أوأفسدوا الحياة السياسية أو تربحوا. وهم، إضافة إلى ذلك، لهم شعبيتهم.

الا تظن ان وجود هؤلاء الأعضاء في حزبك الجديد سيضر بك سياسيا؟

لست متهما بشيء. كنت أهاجم الحزب الوطني وقياداته حينما كانوا يجلسون على الكراسي.

ميول إخوانية

تتعرض الحكومة المصرية برئاسة د. عصام شرف لكثير من الانتقادات، فكيف تقيم أداء هذه الحكومة؟

لشرف ميول اخوانية ويحمل وابناؤه الجنسية الاميركية وينفذ اجندة اميركية تتمثل في تولي الاخوان المسلمين الحكم في مصر. لذا، اطالب بحكومة محايدة، لان لديه اطماعاً في ان يصبح رئيسا للجمهورية. ولذا، فهو يسهل الطريق للتيار الاسلامي في مصر لكي يتولوا النقابات والاندية الرياضية ومجلسي الشعب والشورى. استغرب لم لا يستقيل.

ربما يرغب المجلس العسكري في بقائه؟

سألت المشير محمد حسين طنطاوي ذات مرة من اين اتوا به، فرد ان الثورة وميدان التحرير من اتوا به. وطبعا، الاخوان المسلمون هم من اتوا به لان لا علاقة له بالثورة او التحرير.

ما رأيك في جماعة 6 أبريل؟

عملهم الوحيد يتمثل في احداث الفوضى الخلاقة في مصر.

مخطط الفوضى الذي تنفذه جماعة 6 ابريل يخدم اسرائيل في النهاية لان هذا هو الشرط الذي تفرضه المنظمات التي تمول الحركة وهي منظمات وان لم تكن صهيونية فهي تدين بالولاء لاسرائيل. وهناك جماعات اخرى تتلقى اموالاً من دول خارجية مثل اسرائيل وتركيا وايران. السلفيون على سبيل المثال يتم تمويلهم من دول عربية.

محاكمة مبارك

بمناسبة ذكر مبارك، كيف ترى مجرى محاكمته؟

من الناحية الجنائية، يأخذ براءة، لانه لم يره أحد أو يسمعه يقول اقتل. انا لا اعتقد ان مبارك سيأمر بالقتل، لكن من الناحية السياسية هو مسؤول عن موت المتظاهرين. لذا، فهو يستحق الاعدام لانه المسؤول. واعتقد ان هذه المحاكمة تمثيلية لالهاء الناس، والمفترض صدور الاحكام فورا، لكن هناك بعض الناس يهمهم ان تكون هذه المحاكمة لمبارك ووزير داخليته وكبار مساعديه معلقة على هذا النحو، لكي يستثمروا حالة الهيجان الموجودة لدى البعض.

الرأي بالمرشحين

ما هي ملامح البرلمان المقبل باعتقادك؟

اذا كان هناك من برلمان مقبل، فسوف يأتي عن طريق البلطجة والقوة، خصوصا من جانب الاخوان المسلمين الذين اعلنوا صراحة استعدادهم لتقديم «شهداء». وطبعا سيكون هناك سيطرة اسلامية على البرلمان، حيث سيشكل هذا التيار الحكومة المقبلة.

ما رأيك في المرشحين المحتملين لرئاسة الجمهورية؟

اتحدى اي واحد فيهم ان يقول لنا من أين يصرف او من يتحمل تكلفة تنقلاته وسفراته.

اذا كان لك تحفظ على جميع هؤلاء، فمن تريده رئيسا لمصر؟

نريد رئيساً شاباً في سن الخمسين بصحة جيدة، وليس لديه جنسية مزدوجة، ولديه القدرة على اتخاذ القرار.

Email