السعودية

الخليجيون يفضلون حي «العزيزية» لرقيه وقربه من المشاعر المقدسة

ت + ت - الحجم الطبيعي

حددت وزارة الحج السعودية نهاية شهر شوال الحالي (الذي يصادف الاثنين المقبل) كآخر مهلة للشركات السياحية الأجنبية للانتهاء من استئجار مساكن للحجاج التابعين لها، وتوثيق عقود إسكان مكة المكرمة من مؤسسات الطوافة المعنية وفرع الوزارة في مكة المكرمة، وفي المدينة المنورة من مؤسسة الإدلاء وفرع الوزارة في المدينة المنورة.

وسجل الطلب على المساكن ارتفاعاً في حي العزيزية إذ يفضل الخليجيون خاصة الإماراتيين والكويتيين والقطريين السكن فيها كونها من الأحياء الراقية في مكة المكرمة ولقربها من المشاعر المقدسة ولتوافر جميع الخدمات فيها وكذلك وجودها في قلب مكة المكرمة الرابط بين المشاعر المقدسة والحرم المكي.

وكشف رئيس لجنة إسكان الحجاج في مكة المكرمة المهندس زهير حداد، عن إصدار 6900 تصريح إسكان للحجاج، بطاقة استيعابية تقدر بمليون و700 ألف حاج ، مشيرا إلى أن هذه الإحصائية لا يدخل في نطاقها الفنادق والشقق المفروشة وتقدر طاقتهما بحوالي خمسمئة ألف، وأن تلك الأخيرة لا تدخل في نطاق عمل اللجنة، وإنما تتبع هيئة السياحة والآثار، ولها مواصفات مختلفة.

ونقلت الصحف السعودية عن وكيل وزارة الحج والمتحدث الرسمي حاتم قاضي أنه تم التأكيد على الشركات السياحية الأجنبية بضرورة استئجار مساكن ملائمة لحجاجها من المساكن المرخص لها من قبل لجنة إسكان الحجاج، أو من الفنادق والوحدات السكنية المرخصة من الهيئة العامة للسياحة والآثار.

وأشار قاضي إلى أن شركات السياحة الأجنبية تخدم قرابة 25% من حجاج الخارج، لافتا الى ان أكثر من 400 شركة سياحية أجنبية من الشركات العاملة في خدمة الحجاج هذا العام انتهت من استئجار العمائر لإسكان حجاجها في عدد من أحياء مكة المكرمة، وتوقيع عقود الإيجار وتوثيقها من مؤسسات الطوافة المعنية، تمهيدا لتدقيقها من وزارة الحج، والبدء في إصدار تأشيرات قدوم الحجاج الذين تعاقدت الشركات معهم لخدمتهم خلال موسم الحج المقبل.

وأبان قاضي أن مندوبي شركات السياحة توافدوا إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة خلال شهر رمضان الماضي لإتمام عملية استئجار المساكن للحجاج، مبينا أن الوزارة لا تتدخل في اختيار المساكن، وللشركات السياحية الحرية المطلقة في اختيار المساكن التي تريدها وفي أي حي من أحياء العاصمة المقدسة، شريطة أن تكون من المساكن المرخص لها من لجنة الإسكان.

معايير الترخيص

ومن جهته، قال المهندس زهير حداد، إن من أهم معايير منح التصريحات لمساكن الحجاج، توفر وسائل السلامة ومعرفة الناس بها، وسلامة المبنى، وحصوله على تصريح بناء، إضافة إلى توفر الاشتراطات الصحية. وقال لم نعد نقبل المباني بتصريح ترميم، ولا المباني الشعبية.

وأوضح حدّاد ان هناك 26 مكتباً استشارياً تم التصريح لها من قبل الدفاع المدني وأمانة العاصمة المقدسة بالكشف على المباني. وأشار حداد إلى أن المراقبة الميدانية تبدأ من غرة ذي القعدة وتستمر حتى 30 ذي الحجة، مبيناً أن هناك أربعين فرقة ميدانية موزعة على مكة كلها، تتخذ من البلديات الفرعية مقرات لها، وتشرف عليها لجنة رئيسية، تعمل على فترتين صباحية ومسائية، كما أن هناك فرق طوارئ خلال 24 ساعة، وهي مزودة بأرقام هواتف ملاك المباني.

وأضاف حداد ان من مهام تلك الفرق رصد المخالفات وإنهاءها، فلو رصدت الفرق مثلاً نقصاً في المياه، أو ترديا في التكييف، أو سوء نظافة في إحدى المنشآت فإنها ترصد المخالفة، وتمنح صاحب المنشأة مهلة ست ساعات لإصلاح الخلل موضوع المخالفة، ومن ثم تعاود التفتيش إلى أن يتم إصلاح الوضع، وبعدها تسقط عنه المخالفة. كما تتولى تلك الفرق التأكد من توفر الاشتراطات والمرافق الصحية، ووجود التصاريح، إضافة إلى الرفع إلى اللجنة بالمخالفات.

المنطقة المركزية

ومن جهته، اكد رئيس اللجنة العقارية في غرفة مكة المكرمة الشريف منصور أبورياش أن متوسط ما يدفعه الحاج على الإيجار خلال موسم الحج 3000 ريال و40% منهم يفضلون السكن في المنطقة المركزية للحرم الشريف وفقا لإمكاناتهم المالية والبقية يتوزعون بين الأحياء الأخرى في العاصمة المقدسة، وبين عدد من أصحاب العمارات في العزيزية والعدل والمعابدة والروضة أن الشركات السياحية نشرت مندوبيها في عدد من الأحياء لاستئجار العمائر لإسكان الحجاج، ويتراوح ما يدفعه الحاج ما بين 1800-2500 ريال في الأحياء البعيدة عن المنطقة المركزية للحرم الشريف.

وأوضح أن الشركات السياحية تستأجر قرابة 35% من العمارات التي يتم استئجارها سنويا من قبل بعثات الحج والشركات السياحية، التي تزيد على 7 آلاف عمارة سكنية وتضخ ملياري ريال في قطاع الإسكان، وتحرص الشركات السياحية على الاستئجار في عدد من الواقع منها ما هو داخل المنطقة المركزية، مثل المسفلة، كدي، الكدوة، أجياد، وشعب عامر ويتراوح ما يدفعه الحاج في هذه الأحياء بين 3500-6500 ريال، ومنها ما هو خارج المنطقة المركزية مثل محبس الجن، العزيزية، الششة، والروضة، وتتراوح أسعار الإيجار فيها للحاج ما بين 2800-3500 ريال.

Email