دي ميستورا: "هجوم الكلور" سيكون جريمة حرب

ت + ت - الحجم الطبيعي

قال مبعوث الأمم المتحدة الخاص لسوريا، ستافان دي ميستورا، الخميس، إن التحقيق جار لمعرفة مدى صحة التقارير التي تحدثت عن شن هجوم بغاز يعتقد أنه غاز الكلور في حلب.

وأضاف للصحفيين: "هناك أدلة كثيرة على أن الهجوم حدث بالفعل"، وقال إنه إذا تأكد هذا الهجوم فسيكون بمثابة جريمة حرب.            

فيما يتعلق بمقترح روسيا، لم تتم استشارتنا نحن الأمم المتحدة، وحسب ما سمعناه من منسق الشؤون الإنسانية في سوريا، 3 ساعات من وقف الأعمال العدائية غير كافية، مضيفا: "يجب وقف إطلاق النار لمدة لا تقل عن 48 ساعة، وقتها يمكن إدخال المساعدات".

وذكرت الأمم المتحدة أنها تسعى لأن ترتب مع روسيا وقفا للقتال "قابلا للتطبيق" من أجل توصيل المساعدات الإنسانية لمدينة حلب السورية، وحذرت من أن الوقت ينفد أمام ما يصل إلى مليوني مدني محاصرين في المدينة.

وكانت روسيا قد قالت، الأربعاء، إنه سيكون هناك وقف لإطلاق النار لمدة 3 ساعات يوميا في حلب اعتبارا من الخميس للسماح بدخول قوافل المساعدات الإنسانية للمدينة وهو اقتراح قال الوسيط الدولي إنه "غير كاف".            

وقال مستشار الشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة، يان إيغلاند، إن المطلوب وقف إطلاق النار لمدة 48 ساعة لضمان توصيل المساعدات.

وأضاف: "الشيء الجديد والإيجابي اليوم هو أن روسيا الاتحادية قالت إنها مستعدة للجلوس معنا والشريك الآخر الولايات المتحدة لمناقشة كيف يمكن تطبيق اقتراح الأمم المتحدة. يحدونا جميعا الأمل في أن يقود هذا لشيء".
 

Email