مجور بديلاً لمنصور هادي.. والمعارضة تطلب «ضمانات خطية»

تجاذب بشأن «مهل» تنحي صالح

ت + ت - الحجم الطبيعي

قالت مصادر في المعارضة اليمنية إن الولايات المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي اقترحت مهلة زمنية لرحيل الرئيس علي عبد الله صالح عن الحكم لا تتجاوز الثلاثين يوما، فيما طلبت أحزاب «اللقاء المشترك» المعارض بان يتم ذلك خلال مدة زمنية لا تتجاوز الأسبوع من تاريخ التوقيع على الاتفاقية المقترحة من دول مجلس التعاون، في حين يطالب صالح بمهلة مدتها ثلاثة اشهر.

وبحسب مصادر في المعارضة اليمنية امس، فإن قيادة تكتل «اللقاء المشترك» تلقت «توضيحات» من سفراء دول مجلس التعاون وسفير الولايات المتحدة بصنعاء «تقترح ان ينقل صالح سلطاته الى نائب رئيس سيصدر قرار بتعيينه بدلا عن النائب الحالي عبد ربه منصور هادي الذي اعتذر عن تولي أي منصب مهم حيث يرجح ان يقع الاختيار على رئيس الوزراء الحالي علي مجور لشغر هذا الموقع، على ان يغادر الرئيس اليمني السلطة بصورة نهائية بعد ذلك بشهر».

 وافادت ان الاحزاب طلبت ان يتم ذلك خلال مدة زمنية لا تتجاوز الأسبوع من تاريخ التوقيع على الاتفاقية المقترحة من دول مجلس التعاون، في حين يطالب صالح بمهلة مدتها ثلاثة اشهر. وتلقى الوسطاء تأكيدات قاطعة بان المعارضة «لن تقبل بانهاء الاحتجاجات والاعتصامات في مختلف المدن لكنها ستتجنب أي تصعيد في حال ما تم انجاز هذا الاتفاق والتزم بتنفيذه صالح وبشرط تقديم ضمانات خطية من واشنطن ودول مجلس التعاون».

وطبقا لمصادر سياسية، فإن المبادرة التي تبناها مجلس التعاون الخليجي وتم بموجبها الغاء الفقرة الخاصة بتنحي الرئيس اليمني بفقرة اخرى تنص على تسليمه السلطة لنائبه وإضافة مطلب انهاء مظاهر التوتر المدني والعسكري «كانت حصيلة اتفاق سري غابت عنه بعض اطراف المعارضة وابرم بين صالح واللواء علي محسن الاحمر وبرعاية السفير الاميركي بصنعاء وبعلم رئيس الهيئة العليا للتجمع اليمني للاصلاح محمد اليدومي».

 

قتلى واضراب

ميدانيا، قتل خمسة من افراد قوى الامن في اشتباك بين الشرطة ووحدة من الجيش انضمت الى حركة الاحتجاج. واعلنت مصادر عسكرية ان ضابطا في الجيش واربعة من الشرطة قتلوا في اشتباك اثر هجوم بالاسلحة الرشاشة والصواريخ المضادة للدبابات على حاجز للجيش في عمران. كما افادت مصادر طبية وشهود ان متظاهرين قتلا في عدن كبرى مدن جنوب اليمن، برصاص الجيش الذي فتح النار على المحتجين. وتزامن ذلك مع دعوة الثورة الشبابية للعصيان المدني الشامل في مختلف مدن البلاد الاسبوع المقبل. كما دعا متظاهرون الى اضراب عام امس في صنعاء وعدن ومدن اخرى في البلاد.

Email