وزير الخارجية الفلسطيني يزور كردستان العراق

وصل أمس إلى اربيل مركز إقليم كردستان العراق وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي في زيارة رسمية يبحث خلالها مع رئيس الإقليم مسعود البارزاني ومسؤولين آخرين العلاقات الثنائية بين البلدين. وذكر بيان صادر عن حكومة الإقليم «ان المالكي سيلتقي رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني ورئيس حكومة الإقليم برهم صالح ورئيس البرلمان الكردي كمال كركوكي وعددا من المسؤولين في حكومة الإقليم لبحث العلاقات المشتركة بين الجانبين. وتعد هذه ثاني زيارة يقوم بها مسؤول فلسطيني لإقليم كردستان العراق بعد زيارة رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس عام ‬2009 والذي التقى حينها بمسؤولين هناك، من ضمنهم رئيس الإقليم مسعود بارزاني. يشار إلى أنه يعيش في العراق حوالي ‬11 ألف فلسطيني، معظمهم في بغداد لكن بعضهم كان هدفا للعنف الطائفي حيث يرى الكثير من العراقيين أنهم كانوا يحظون بمعاملة تفضيلية في عهد الرئيس السابق صدام حسين. (وكالات)

الاحتلال يعتقل أسيراً محرراً من سلوان

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي ألاأول أمس الأسير المقدسي المُحرّر بسام إدريس (‬38 عاماً) واقتادته إلى مركز التوقيف والتحقيق المعروف باسم المسكوبية غربي القدس بعد أن اقتحمت قوة معززة منزله في حي الثوري بسلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك، قبل أن تعتقله بوحشية أمام أفراد عائلته. وكان عضو المجلس الثوري لحركة فتح ديمتري دلياني أعلن في وقت سابق اعتقال قوات الاحتلال كل من: أمين سر حركة فتح في القدس عمر الشلبي، وعضو أمانة السر مأمون العباسي من بلدة سلوان، مشددا على أن الاعتقالات الأمنية والإبعاد عن الأحياء والمقدسات لن تثني حركة التحرير الوطني الفلسطيني عن الاستمرار في قيادة معركة الدفاع عن القدس ومقدساتها وأهلها وارثها الثقافي والحضاري الذي يشكل جزءا أساسيا من هويتها الوطنية. يشار أن إدريس قضى فترات اعتقال متعددة في سجون الاحتلال، آخرها اعتقال استمر لـ‬16 عاما متواصلة. (وكالات)

حشود إسرائيلية على شريط غزة الحدودي

ذكرت مصادر فلسطينية أن عشرات الدبابات الإسرائيلية شوهدت وهي تتجمع على مقربة من الشريط الحدودي شرق مدينة رفح جنوب قطاع غزة خشية من تصاعد وتيرة العمليات الفدائية الفلسطينية تجاه قوات الاحتلال والدبابات الإسرائيلية. ونقلت وكالة «فلسطين اليوم» أن آليات عسكرية تتجمع منذ عدة أيام على مقربة من الشريط الحدودي تمهيدا لاحتلال الشريط الحدودي المسمى محور «فيلاديلفي».

وكانت إسرائيل ألمحت في وقت سابق إلى احتمال السيطرة على الشريط الحدودي الفاصل من ساحل بحر غزة حتى الشريط الحدودي الواقع شرق مدينة رفح.

وأكد أصحاب شاحنات من غزة يعملون في معبر كرم أبو سالم «كيرم شالوم» أنهم شاهدوا عشرات الدبابات وهي تتجمع على مقربة من الشريط الحدودي .

وفي السياق ذاته، أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي نتانياهو أن حكومته أقرت خطة عاجلة لضرورة لتسريع البناء في الجدار الفاصل من أجل إنهائه بشكل سريع. أمنياً ايضا، أصيب ثلاثة فلسطينيين بجروح جراء إطلاق قوات الاحتلال النار عليهم كانوا يبحثون عن الحصى التي تباع لاستخدامها في البناء من بقايا بنايات مدمرة شرق المدينة.

وقال الناطق باسم اللجنة العليا للإسعاف والطوارئ، أدهم أبو سلمية إن «القوات الإسرائيلية أطلقت النار تجاه مجموعة من الفلسطينيين من منطقة شرق غزة ما أدى إلى إصابة اثنين منهم تم نقلهما لمستشفى دار الشفاء بغزة»، مشيرا إلى أن «فلسطينياً ثالثاً أصيب جراء إطلاق مماثل شمال بيت لاهيا نقل على إثر ذلك إلى مستشفى كمال عدوان».

وأوضح أن شهيدين و‬118 جريحا سقطوا برصاص الجيش الإسرائيلي من العمال الفلسطينيين الذين يعملون في البحث عن الحصى منذ مارس ‬2010. إلى ذلك، قام الجيش الإسرائيلي منطقة أمنية عازلة على طول حدود قطاع غزة بعمق ‬300 متر بدعوى منع الفصائل المسلحة من شن هجمات ودأب على استهداف العمال والمزارعين لدى الاقتراب منها. غزة- ماهر إبراهيم

الأكثر مشاركة