كأس العالم 2018

قائد المنطقة العسكرية السادسة في اليمن لـ« البيان »:

التحالف العربي تصدى للمشروع الإيراني وطمس معالمه

صورة

أكد قائد المنطقة العسكرية السادسة في اليمن منصور ثوابه أن الجيش اليمني على استعداد لتحرير آخر مديريات الجوف، مشيراً إلى أن المنطقة العسكرية السادسة تكتسب أهمية استراتيجية كبيرة نظراً لموقعها القريب من المملكة العربية السعودية والعاصمة صنعاء، وأشاد ثوابه بالدور التاريخي لدول التحالف العربي عموماً و دولة الإمارات خصوصاً في دعم وإعادة الشرعية لليمن وإفشال وطمس معالم المشروع الإيراني في اليمن المتمثل في ميليشيات الحوثي.

ووجه ثوابه تحية كبيرة لدولة الإمارات وكل من وقف في وجه الانقلاب على الشرعية في اليمن مؤكداً أن المقاومة الشعبية هي الحاضنة والظهير الذي يعزز بقاء الجيش الوطني.

وتطرق ثوابه في حواره مع «البيان» إلى أبرز العوامل التي أدت إلى تحقيق قوات الشرعية لانتصارات ميدانية نوعية وأبرز المعوقات التي تعترضهم وإلى قضايا أخرى فإلى نص الحوار.

ما هي الأهمية الاستراتيجية للمنطقة العسكرية السادسة؟

بعد سقوط الجوف بيد الميليشيات تهاوى اليمن سريعاً لما لها من أهمية استراتيجية كبيرة من حيث موقعها من السعودية ومن صنعاء التي تمثل قلب اليمن النابض ولا تزال تخضع لسيطرة الميليشيات.

أؤكد لكم أن الحوثيين لم يستشعروا الخطر على وجودهم ويحسوا بقرب الحسم العسكري مثلما شعروا به بعد تشكيل المنطقة العسكرية السادسة واستعادة الجوف وبعض مناطق صعدة لما تمثله لهم هذه المنطقة من أهمية كبيرة.

4 محاور

كيف تصف المواجهات الجارية بين الجيش اليمني والميليشيات الانقلابية في الجوف؟

تتكون جغرافيا المواجهات في الجوف من أربعة محاور لكل محور عدد من الجبهات وهي: محور مديرية خب والشعف الذي يمتد بمحاذاة الشريط الحدودي لبلادنا مع المملكة العربية السعودية ويتكون من أربع جبهات وهي جبهة العقبة وجبهة صبرين وجبهة الخنجـر وجبهة الغريميل أما المحور الثاني فهو المتون وجبهاته سلسلة جبال حام والمجمع الحكومي للمديرية ومزوية والحزمة والوادي والعرق أما المحور الثالث فهو المصلوب ويتكون من جبهات وقز والغرفة وسداح وملحان والزرقة ومعسكر السلان في حين يتضمن محور الساقية كلاً من جبهة الجبل وجبهة وادي قويحش، وهذه هي مجمل محاور الجوف وجبهاته وتمتد هذه الخطوط الأمامية للمحاور والجبهات على مساحة ما يزيد على 160 كيلومتراً كأطول جبهة على الأراضي اليمنية وتتوزع القوة البشرية للمنطقة السادسة ووحداتها العسكرية على هذه الجبهات المتسعة.

كم المسافة التي تفصلكم عن جبهة البقع في صعدة وهل ستلتحم البقع مع جبهات الجوف قريباً؟

جبهة البقع تقع على بعد 30 كيلومتراً إلى الغرب من جبهة الغريميل التي يرابط فيها اللواء الأول لحرس الحدود ومع تقدم هذه القوات ستلتحم ببعضها.

الحاضنة والظهير

ما الدور الذي تلعبه المقاومة الشعبية في الجوف في مواجهة ميليشيات الحوثي ومساندة الجيش اليمني؟

المقاومة الشعبية هي الحاضنة والظهير الذي يعزز بقاء الجيش الوطني وتقدمه في كل الجبهات وهي المخول إلى جانب قيادة الجيش الوطني اليمني في حلحلة ومعالجة الكثير من القضايا على كل المستويات في مناطق سيطرة الشرعية.

ما سر الانتصارات التي أحرزها الجيش اليمني في الجوف؟

سر التقدمات الأخيرة للجيش اليمني هو إيجاد الخطط العسكرية المدروسة والمتابعة اليومية لتنفيذها والعمل المتواصل والمستمر لتحقيقها على الأرض.

هل تتوقعون أن يرضخ الحوثيون للحلول السلمية قريباً بعد هزائمهم الكبيرة؟

الحوثيون جماعة إرهابية لن يرضخوا للحلول السلمية وأي مفاوضات تجرى معهم ليست إلا فرصاً لترتيب أوراقهم وإنقاذ مشروعهم الإمامي.

معوقات

ما هي أبرز المعوقات في مواجهة الميليشيات؟

من أبرز المعوقات التي تواجهنا هي اتساع مساحة جبهات الجوف نظراً لطبيعة المنطقة الصحراوية إضافة إلى الألغام، وهي بمثابة نصف المعركة لدى الميليشيات فضلاً عن امتلاك الميليشيات لبعض الأسلحة النوعية التي لا توجد لدى الجيش اليمني كالصواريخ الحرارية المتطورة.

كيف تقيمون دور التحالف العربي في التصدي للمشروع الإيراني في اليمن؟

للتحالف العربي كل الفضل في التصدي للمشروع الإيراني وإفشاله وطمس معالمه الدخيلة على النسيج العربي بمساندتهم للشرعية ودعمهم للجيش الوطني اليمني في كل خطوة يتقدم فيها على الأرض.

مساندة

كيف تقيمون دور الإمارات في اليمن؟

تعظيم سلام وتحية لدولة الإمارات وكل من ساند اليمن وشرعيته، لهم كل التحية على مواقفهم التاريخية الأخوية، مدينون كيمنيين حكومة وشعباً للإمارات العربية المتحدة لمساندتها ودعمها ومشاركتها في تحرير اليمن ودحر الميليشيات وسيبقى الوفاء منا لأشقائنا جيلاً بعد جيل.

جهود

دعا قائد المنطقة العسكرية السادسة في اليمن منصور ثوابه كل قيادات الجيش اليمني وألويته ووحداته العسكرية لمزيد من الاصطفاف والتلاحم للانطلاق لمقارعة الانقلابيين

كما الأشقاء ودول التحالف العربي لمضاعفة الجهود وبذل المزيد من الدعم للجيش اليمني لإكمال مرحلة التحرير الأخيرة وبدء معركته الفاصلة التي ستنتهي بالسيطرة على الموانئ وتحرير صنعاء والقضاء على الانقلاب وقراءة البيان الرئاسي للشرعية من العاصمة اليمنية.

تعليقات

تعليقات