عضو الوفد السوري المفاوض فرح الأتاسي لـ «البيان»

النظام انتهى.. معركتنا مع روسيا وإيران

■ متطوعو الدفاع المدني ينتشلون جثثاً من بين الأنقاض | أ.ف.ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

لم تتردد الناشطة السورية وعضو وفد المعارضة لمفاوضات جنيف فرح الأتاسي في الإجابة عن كل الأسئلة التي وضعتها «البيان» على طاولتها بكل شفافية ووضوح، كاشفة العديد من خبايا الأزمة السورية ودهاليز المفاوضات مع النظام.

وقالت الاتاسي إن وفد المعارضة يفاوض لتغيير النظام لا لاقتسام السلطة معه، مؤكدة انه من هذه القاعدة ينطلق المفاوضون الذين يحملون معهم دماء الشهداء ودموع الأمهات السوريات، وحملت الاتاسي إيران وروسيا مسؤولية استمرار الأزمة السورية بل ذهبت إلى أن المعارضة المسلحة الآن تقاتل موسكو وطهران لا النظام السوري.

وثمنت الناشطة السورية وعضو الوفد المفاوض في جنيف الدور الإنساني الكبير الذي تلعبه دولة الإمارات في تخفيف معاناة السوريين النازحين ونوهت الأتاسي بالدعم الكبير الذي تقدمه الدولة للنازحين السوريين سواء إذا كان ذلك من خلال الدعم المباشر للسوريين الموجودين في معسكرات النزوح في دول الجوار السوري أو باستضافتها لعدد كبير من السوريين على أراضيها، وقالت الأتاسي إن الإمارات تعد حضناً دافئاً لكل سوري طرق أبوابها خلال الأزمة الحالية رغم المخاطر المترتبة على ذلك، والتي لم تمنع الإمارات من الاستمرار في استقبال السوريين والترحيب بهم وتوفير الحياة الكريمة لهم ولعائلاتهم.

وقالت الأتاسي إن الإمارات بما تملكه من خبرة واسعة في عمليات الإغاثة كونها تمتلك فرقاً متخصصة ساهمت في العديد من العمليات التي كان لها أثر في تخفيف حجم الأزمة التي ضربت سوريا على مدى السنوات الست الأخيرة وبذلت جهوداً جبارة في هذا المجال، وقالت الأتاسي إن النهج الإنساني الذي تبنته دولة الإمارات ليس وليد الصدفة بل هو نتاج عمل طويل مستقى من نهج، المغفور له بإذن الله، الشيخ زايد آل نهيان، طيب الله ثراه، الذي كان سباقاً في هذا المجال، وحمل الراية من بعده، صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، ودعت الأتاسي إلى استمرار هذا الجهد وتواصله. فإلى نص الحوار:

هل يمكن القول بعد «جنيف 4» أن طريق التسوية بات سالكاً؟

نعم.. جنيف 4 وضعت القطار على السكة، ولكن النظام السوري يحاول جاهداً التهرب من الدخول في عملية الانتقال السياسي ويحاول جاهداً تغيير سبب وجود وفد المعارضة في جنيف ليتحدث عن محاربة الإرهاب متهرباً من الاستحقاق المنصوص في القرار الأممي 2254 وهو البدء في عملية انتقال سياسي كامل وتشكيل هيئة حكم ذات صلاحيات كاملة، النظام يشعر انه محشور في الزاوية بشكل أو بآخر، غير انه لايستطيع القبول بالتغيير لأنه لايعرف غير العنف والحل العسكري وهو الحل الذي اعتمده منذ بداية الثورة السورية وهو عدم الجلوس مع هذا الشعب الذي انتفض ضده، مفاوضات جنيف ستمضي، انطلق قطار المفاوضات وهناك محطات واستحقاقات ويجب على النظام السوري أن يظهر جدية نحن نعرف لن يفعل ولكن تحت ضغوطات حلفائه الروس والايرانيين لأنهم هم الفاعلون في الملف السوري لا النظام.

ولكن ليس بأيديكم أوراق ضغط على النظام تجبره لتقديم تنازلات؟

نحن نمثل ثورة شعب كامل ضد النظام ودائما ما نقول نرفض تقزيم الموضوع في صراع بين النظام ومجموعة سياسية تحاول أن تنتزع منه السلطة نحن نتحدث عن ثورة أكملت ست سنوات، ومستمرة رغم محاولات القمع والترويع التي يمارسها النظام، يومياً النظام يتحدث عن القضاء على الثوار والآن النظام لايسيطر إلا على ثلث مساحة سوريا، المناطق الشمالية كلها والمناطق الجنوبية من سوريا على ماذا يسيطر النظام، لاشئ ليس لديه سلطة هناك على الإطلاق، هل يستطيع النظام أن يذهب إلى تدمر ودرعا ومناطق جوبر لايستطيع.

المعارضة أيضاً لاتستطيع الذهاب إلى العديد من المواقع التي تسيطر عليها المليشيات الإرهابية؟

لا أبداً المعارضة الآن داخل دمشق الحرب الآن في جوبر وكذلك لدينا ادلب وتدمر وازاز وحتى المناطق الجنوبية في درعا وغيرها الحرب كر وفر المعارضة السورية تسيطر على مناطق وتنسحب منها تحت ضغط القصف الجوي لذلك نحن دائما ما نطالب بفرض حظر جوي لأن النظام والروس وإيران متحكمون ومتفوقون على المعارضة جوياً ولكن على الأرض النظام ليس له وجود، وقوات المعارضة في جوبر وكراج العباسيين وغيرها يعني على بعد أمتار من القصر الجمهوري اليوم النظام السوري غير متمكن.

أوراق

لكن كل ذلك لم يجبر النظام على تقديم تنازلات؟

هذا النظام انتهى وسقط أولاً دولياً هو معزول تماماً لايستطيع الذهاب إلى فرنسا ولا بريطانيا ولا أميركا ولاغيرها من غير الدول الثلاث أو الأربع المتحالفة معه، وهذا النظام قتل وشرد نصف الشعب السوري، أوراق الضغط التي نملكها أوراق كثيرة جدا وليست هي فقط تلك العسكرية والتي بلاشك الغلبة فيها للقوى المعارضة فلدينا أوراق حقوقية وأوراق سياسية وهناك قرار دولي يطالب النظام السوري بالدخول في عملية انتقالية ، هذا النظام يا أخي سقط تماماً وانتهى تبقى فقط، كيف نتمكن من إقناع هذه الدول التي توقفه كما «خيال المآتة» لتحقيق مصالحها في سوريا، كيف نقنع هذه الدول لترفع غطاءها عنه.

للعالم مخاوفه المبررة بأن بديل النظام هو المليشيات الإرهابية؟

هذه هي حجة النظام التي يتحجج بها ويصور للمجتمع الدولي «يا انا يا الإرهاب» نفي الشعب السوري بأجمعه ونفي تلك الثورات التي قامت ضده، بينما الحقيقة هي أن النظام هو الوجه الأخر للإرهاب النظام هو المستفيد الأول من «داعش» ونحن في المعارضة الذين نقاتل الإرهاب وليس النظام.

لكن الواقع يقول إن النظام الآن في وضع أقوى؟

ليس صحيحاً أن النظام في أفضل حالاته..أولاً التغيرات القادمة ستضع النظام في زاوية خانقة جداً فتغير الإدارة الأميركية من إدارة اوباما المتساهلة والمترددة إلى إدارة أشد عداء لإيران ومصممة لأن تكون حاسمة اكثر في جميع ملفات الشرق الأوسط وليست فقط الملف السوري سيفقد النظام مساحة مناورة كبيرة كان يتحرك فيها.

الأمر الثاني وهو شعور الروس وهم الحليف الأكثر قوة للنظام انهم دخلوا في مستنقع اسود في سوريا يمص قدراتهم وطاقتهم هذا مرفوق مع تراجع الاقتصاد الروسي يجعلهم الآن يبحثون عن مخرج ولايريدون التورط في سوريا إلى مالانهاية .

أنت تصورين الصراع كأنه بين المعارضة وحلفاء النظام؟

النظام لولا هؤلاء الحلفاء لسقط منذ اربع سنوات وجميعهم قالوها.. روسيا قالت بذلك وإيران أكدت أنها هي من أعطت النظام عكازات ليقف عليها، نعم نحن حربنا الآن مع إيران وروسيا تحديدا وليس النظام، الروس بالأخص إذا كانوا يريدون أن يكونوا رعاة بين قوسين للمفاوضات نحن لانثق في كلامهم، هم يقدمون انفسهم كرعاة لحل سوري سوري ويريدون تنفيذ عملية انتقال سياسي بينما أفعالهم تناقض أقوالهم لأنهم فعليا لايقومون بالضغط الواجب على النظام ليقوم بعملية انتقال سياسي حقيقة، هم اليوم يعززون نفوذهم في سوريا وينشئون المزيد من القواعد العسكرية ولايفككونها، حتى الاميركان اليوم يدخلون إلى سوريا نحن لدينا الآن 3 آلاف جندي أميركي في الشمال، للأسف اليوم تحولت سوريا لمسرح صراع إقليمي دولي والسوريون ليس لديهم يد.

سطو

هل روسيا لاترغب في استمرار جنيف في تقديرك؟

نعم انا دائما اقول إن الروس قاموا بسطو مسلح بكل ما تحمل الكلمة من معنى على الملف السوري سطو مسلح على الأرض بإقامة القواعد العسكرية والدخول في هدنة ومصالحات مع المقاتلين على الأرض مثلا اتفاق الوعر وانا من حمص تم مع الجانب الروسي، الاتفاق تم بين لجنة أهالي الوعر والجانب الروسي النظام غير متواجد عسكرياً نحن نتفاوض مع الروس والإيرانيين عسكرياً التصادم يتم مع القوات الإيرانية ومليشياتها والتصادم السياسي مع الروس والنظام لاوجود له، معلوم أن الروس حاولوا اختطاف العملية السياسية ويحولوها للاستانا كي لا يقزموا جنيف لأن جنيف عملية دولية وحاولوا شق صف المعارضة وتقسيمها بين عسكرية وسياسية من خلال حديثهم للقادة العسكريين بأنهم هم الذين بيدهم حل العقدة وهم من يسيطرون على الأرض ويجب التفاوض للوصول إلى حلول دونما المعارضة السياسية، المعارضة ولكن كل الموجودين في الاستانة قالوا لهم لا.

الروس اعلنوا في اجتماعات استانة الأخيرة انهم سيطرحون الدستور في الجولة المقبلة؟

المعارضة العسكرية لم تذهب إلى اجتماعات استانا الأخيرة.

بعضهم ذهب بحسب ما أعلن؟

لا لم يذهب احد من المعارضة شارك واحد فقط وهو تقني، لم يذهب احد أبداً وجرى اللقاء بحضور الدول الراعية.

كيف يمكن لدول راعية أن تتفاوض في غياب صاحب المصلحة؟

اليوم هم يتفقون بينهم ولايوجد طرف سوري.. اليوم الصراع السوري بات صراعاً دولياً وليس صراعاً سورياً سورياً، والقوى الدولية الكبرى هي اليوم التي تتفاوض فيما بينها، مفاوضات الاستانة هي من اجل الأطراف الدولية التي غرقت في سوريا.

الأستانة لاتخصنا

ماذا تعني بحديثك هذا ؟

كما قلت لك الصراع السوري «تأقلم» ومن ثم «تدول» ولكي تتفق هذه الدول الكبرى اللاعبة سياسياً وعسكرياً على الأرض فيما بينها حتى يتحقق نوع من الاستقرار الذي يؤدي إلى عملية سياسية، الاستانة لاتخص السوريين بشكل أو بآخر هي تخص هذه الدول الراعية.

هل تعني أن الاستانة هي للتنسيق بين هذه الدول؟

هو ذاك.. الاستانا لم يصمم لكي يبحث عملية انتقال سياسي والدخول في عملية سياسية والبدء بحوار سوري سوري الاستانا هي للدول الكبرى المصطرعة داخل سوريا بغياب الطرف الأميركي، ولكن الدول الرئيسية هي تركيا وروسيا وايران وبعض الدول الأخرى ونحن فهمنا أن الإجتماع المقبل سينقل من الاستانة إلى طهران وأن طهران هي الراعية لعملية وقف إطلاق النار.. قاعدة (فيك الخصام وانت الخصم والحكم) إيران هي من تقتل السوريين وكذلك روسيا،هم الضامنون لوقف إطلاق النار ومعلوم أن إيران والمليشيات الإيرانية هي التي تخرق إطلاق النار في الغوطة في جوبر وغيرهما، فكيف سيكون مقبولا للمعارضة أن تتحول المفاوضات من الاستانا إلى طهران ونحن الآن معلوم أننا لانحارب النظام وإنما نحارب إيران.

خسارة يومية

يتهمكم البعض بأنكم تجار مفاوضات تخرجون من «جنيف4 «وتذهبون إلى «جنيف 5 و6» إلى مالانهاية؟

من يقول ذلك لايعلم شيئاً بل هو بعيد وبعيد جداً من الواقع هل لأحد يرغب في استمرار موت أهله وشعبه نحن لانريد لجنيف أن يتحول إلى محطات شبيهة بالقضية الفلسطينية التفاوض من اجل التفاوض، نحن نتمنى أن يتحقق السلام اليوم قبل الغد نحن نريد السلام في سوريا ونريد الاستقرار ونريد إنهاء المعاناة في سوريا، وهولاء الشباب الذين يقتلون بآلة النظام وحلفاؤه في سوريا لم يطلبوا الحرب وليسوا هم من اشعل فتيلها، كل هؤلاء الشباب لايطلبون الموت ولاهم بطلاب سلطة وانما هم طلاب حرية وعدالة وديموقراطية، عندما رفعوا أصواتهم بها، اجبروا على رفع البندقية لحماية أسرهم وأنفسهم فهم لم يختاروا الحرب، نحن أجبرنا على الحرب والآن نجبر على إطالة أمد التفاوض نحن نرغب في أن ينتهي هذا الأمر اليوم ولانريد أن نغرق في التفاصيل .

نحن نعلم أن كل يوم يمضي في سوريا هو خسارة وخسارة كبيرة لذلك الوقت بالنسبة لنا ثمين جداً ويمثل عامل ضغط يستخدمه النظام، ولكن لابد من أن نذهب إلى جنيف لأنه التزام على المعارضة كما هو التزام على النظام ليس لدينا بديل.

 

التمثيل السياسي للمرأة في الثورة لا يعكس تضحياتها

قالت الناشطة السورية وعضو وفد المعارضة لمفاوضات جنيف، إن هناك كوادر نسائية سورية مؤهلة سياسياً، لكن على مستوى خريطة المعارضة الوطنية السياسية تمثلها لا يتوافق وحجم معاناتها. وترى الأتاسي أن حجم التمثيل السياسي للمرأة في الثورة لا يعكس حجم التضحيات التي تقدمها، حيث إنها تقوم بنشاط هائل، فقد شاركت منذ اليوم الأول في كافة الاعتصامات السلمية والتظاهرات التي كانت تخرج ضد نظام بشار الأسد، إضافة إلى الفعاليات الإعلامية. وعندما تقدم العمل العسكري - تضيف الأتاسي - تراجع دور المرأة إلى الصف الخلفي وهو صفوف الإمداد والدعم، لكنها تشير إلى أن المرأة موجودة على ساحات القتال، وتساهم في الأعمال الإغاثية والطبية.

أم الأحرار وكشفت عن وجود كتيبة للنساء تحت اسم "أم الأحرار" في ريف الغوطة الشرقية، لكنها ترى أن المجتمع لا يتقبل بعد أن تحمل المرأة السلاح وتكون قائدة عسكرية.وبشأن الائتلاف الوطني السوري، ترى الأتاسي أن تعثر وبطء أدائه لا يتعلق بالرجل أو المرأة، وإنما بالقيادة والكفاءة والتنظيم، وأشارت إلى أن جزءا كبيرا من فشل الائتلاف سياسيا واجتماعيا ودوليا يعود إلى افتقاده روح العمل الجماعي وعدم التنظيم والاختصاص والاستقطاب السياسي والمحاصّة.

في سياق آخر،قالت فرح الأتاسي إن هناك ظلم للقوى المشاركة في المفاوضات وفي هذه الثورة..هذا ظلم كبير حرام نحن في نضال حقيقي.. هذا لاينفي أن هناك مجموعات متنفعة وهناك أمراء حرب ويوجد متسلقون وتجار حروب لا أنفي لا أنفي وجود كل ذلك ولكن هذه ست سنوات من القتال والدمار وفي كل البلدان والمناطق التي مرت بظروف مشابهة وحدث فيها نزاع شهدت مثل هذه المسالب ولكن مقابل هذا توجد قوى وطنية حقيقة، كل شخص في الوفد المفاوض الآن لابد أن يكون له شهيد أو معتقل في عائلته هل سيتاجر بدم شقيقه أو هو نفسه كان يقاتل النظام هؤلاء الناس قدموا الكثير ولم يأتوا إلى طاولات التفاوض من فراغ حتى القيادة السابقة هي تشكلت من مناضلين حقيقيين هؤلاء مناضلون منهم من قضى عشرين عاما في سجون النظام، حتى التقدم لقيادة المفاوضات نفسها ليست سهلة كل أعضاء الوفد مهددون في حياتهم يعيشون الخطر يومياً، ولكن مثلما تواجدنا على الأرض مهم ايضاً تواجدنا في الحراك الدولي هذا لايقل أهمية فالانسحاب ليس من مصلحتنا.

Email