رئيس لجنة الأمن القومي بالبرلمان المصري لـ«البيان»:

سيناء آمنة والقوة العربية المشتركة هدف نبيل

كمال عامر

ت + ت - الحجم الطبيعي

قال رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب المصري النائب كمال عامر (رئيس جهاز المخابرات الحربية سابقاً)، إن سيناء آمنة، وإن العناصر الإرهابية هناك لا تتحرك إلا في مساحة محدودة جداً، مشدداً على اهتمام الدولة المصرية بتنمية شبه جزيرة سيناء في خطٍ متوازٍ مع تواصل العمليات العسكرية لتطهيرها من الإرهاب.

وفي حوار مع «البيان» تطرق عامر إلى عددٍ من الملفات المتعلقة بالأمن القومي المصري بشتى جوانبه، من بينها الأمن الاجتماعي والأمن المائي، إضافة إلى تطرقه إلى تداعيات أزمة مقتل الباحث الإيطالي جوليو ريجيني في القاهرة، إذ أكد أن هناك «حملات مغرضة لتدمير العلاقات المصرية الإيطالية». وإلى تفاصيل الحوار:

كيف تقيّم الأوضاع في سيناء خلال الفترة الحالية من حيث حجم انتشار الإرهاب وجهود القوات المسلحة للقضاء عليه؟

سيناء حالياً في أمان كامل وتحت سيطرة كاملة للقوات المسلحة المصرية، فمساحة سيناء 60 ألف كيلومتر مربع، بينما مساحة المنطقة التي تتواجد فيها العناصر الإرهابية حوالي 300 كيلومتر فقط، وهي منطقة محدودة جداً. وتتحقق الآن في سيناء إجراءات أمنية متكاملة.

وهنا أود التأكيد بأن مصر تتعامل في سيناء من منطلق المواجهة الأمنية في خط متواز مع التنمية.

الإرهاب ومتى يمكن أن تُعلن السلطات المصرية «سيناء خالية من الإرهاب تماماً»؟

الإرهاب تموله قوى كارهة للدولة المصرية، وبالتالي فما دام استمر دعم الكارهين سيستمر ظهور بعض العمليات، خاصة أن الإرهابيين يتنكرون في شكل الأهالي، وبالتالي لا يمكن الجزم بأن سيناء خالية من الإرهاب تماماً.

كيف ترى الصفقات العسكرية التي أبرمتها مصر خلال الفترة الماضية وشكل التأثير الذي أحدثته استراتيجية تنوع مصادر السلاح؟

مصر دولة محورية في المنطقة، وهي قلب الأمة العربية وإحدى أهم الدول في إفريقيا، وهي دولة تحيط بها التحديات كالإرهاب، وبالتالي يجب أن تمتلك مصر قوة الردع، وهي التهديد باستعمال القوة، ولكن دون استعمالها؛ فمصر يقع عليها دور كبير حالياً بعد إنهاك الجيش السوري في الحرب الداخلية وتفريغ قوة الجيش العراقي وما تبعه من خلل في التوازن الإقليمي.

ملف النهضة

وكيف تنظر لجنة الدفاع والأمن القومي إلى ملف سد النهضة الإثيوبي وتأثيره على الأمن المصري؟

ملف سد النهضة في أيد أمينة، فالقيادة السياسية قامت بدور كبير وإجراءات وتنسيق على المستويين السياسي والدبلوماسي؛ فتؤكد مصر حق إثيوبيا في تنمية مواردها وبناء سد النهضة، ولكن وفقاً لقاعدة «لا ضرر ولا ضرار»، خصوصاً أن مصر لديها فقر مائي بالمقارنة مع باقي دول حوض النيل.

وكيف تتعاملون مع ملف مقتل «ريجيني» في القاهرة وما تلاه من تداعيات؟

ملف ريجيني حالياً في يد القضاء المصري، وهناك محاولات عديدة لجميع أجهزة الدولة لشرح الحقائق للجانب الإيطالي. كل أجهزة الدولة تعمل على احتواء القضية، وأعتقد أن هناك العديد من الحملات المغرضة التي تعمل على تدمير العلاقات المصرية الإيطالية.

بالانتقال إلى ملف آخر: «القوة العربية المشتركة».. كيف ترى أهمية هذه القوة؟ وما هي آلية تنفيذها؟

القوة العربية المشتركة هدف نبيل على رأس الموضوعات التي يبحثها القادة العرب، وهي أمل للأمة العربية، ولكن لا يجب أن نستعجل عليها؛ خصوصاً أن هذا يتصل بالعديد من الإشكاليات ومنها ما يتعلق بحجم القوة وأماكن تمركزها وتسليحها والإمكانيات المالية لها ودور كل دولة فيها وقرار استعمالها.

أزمات

أكد رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب المصري النائب كمال عامر، أن مصر دائماً تسعى إلى استقرار المنطقة، ومن مصلحتها التوصل إلى حل الأزمات في المنطقة. مشدداً على أن مصر تؤكد دائماً ضرورة وحدة الأراضي السورية والابتعاد عن شبح تقسيم سوريا، وأن يكون للسوريين الحق الأول في تحديد مستقبلهم، كذلك الحال بالنسبة إلى ليبيا، وأيضاً فمصر دائماً ما تؤكد تمسكها بوحدة الدولة اليمنية.

Email