مصر.. إحالة 4 بينهم إسرائيليان للمحاكمة بتهمة التجسس

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت النيابة العامة المصرية، اليوم الثلاثاء، إحالة مصريين و"ضابطين إسرائيليين" للمحاكمة الجنائية بتهمة التخابر لصالح إسرائيل.

وقالت النيابة العامة في بيان إن النائب العام المصري، هشام بركات "أمر بإحالة 4 متهمين إلى المحاكمة أمام محكمة جنايات القاهرة، لاتهامهم بتكوين شبكة تجسس لصالح إسرائيل".

وأضاف البيان أن المتهمين هم المصريان رمزي محمد أحمد الشبيني وسحر إبراهيم محمد سلامة، والإسرائيليان صموئيل بن زائيف ودافيد وايزمان، وهما ضابطان بجهاز الاستخبارات الإسرائيلي، وستتم محاكمة الإسرائيليين غيابياً.

ووجهت النيابة إلى المتهمين المصريين اللذين تم ضبطهما وحبسهما احتياطياً على ذمة القضية، بحسب البيان، اتهامات بـ"السعي والتخابر لمصلحة دولة أجنبية، وإمداد المتهمين الثالث والرابع بالمعلومات الداخلية للبلاد بقصد الإضرار بالمصلحة القومية، مقابل الأموال والهدايا العينية التي حصلا عليها".

وأكد البيان أن المتهمين المصريين "اعترفا خلال التحقيقات بارتكابهما جريمة التجسس لصالح إسرائيل، وأفصحا عن طبيعة المعلومات التي أبلغا بها الموساد الإسرائيلي".

ولم يوضح البيان تاريخ توقيف المتهمين المصريين، إلا أنه أشار إلى أن المتهم الأول بدأ التعاون مع جهاز الاستخبارات الإسرائيلي عام 2009، ثم جند المتهمة الثانية واستمرا في نقل معلومات عن مصر بعد ثورة 2011 التي أطاحت بالرئيس المصري الأسبق حسني مبارك، وأثناء تولي الرئيس السابق محمد مرسي السلطة في الفترة من يونيو 2012 إلى يونيو 2013.

وسبق أن أحيل مطلع الشهر الجاري ثلاثة مصريين وخمسة من ضباط جهاز المخابرات الإسرائيلي (الموساد) هاربين إلى القضاء بتهم التخابر مع جهات أجنبية.

كما يحاكم حالياً أمام القضاء المصري مهندس أردني بتهمة التجسس لحساب إسرائيل.

وفي يونيو 2011، وجهت مصر إلى إسرائيلي أميركي الجنسية يدعى ايلان جرابيل تهمة التجسس لصالح إسرائيل.

وفي أكتوبر من العام نفسه، جرت صفقة بين مصر وإسرائيل تضمنت مبادلة جرابيل بـ25 سجيناً مصرياً في السجون الإسرائيلية.

Email