حظر تجوال مُحتمل بالقاهرة والمحافظات المصرية

ت + ت - الحجم الطبيعي

في خضم المشهد المضطرب على الصعيد الميداني الآن بمصر، توقع مراقبون إمكانية فرض حالة حظر التجوال في القاهرة والمحافظات؛ حماية للأمن والسلم العام، وخاصة في ظل ما يمارسه أنصار الرئيس المعزول د.محمد مرسي من تحركات عشوائية استهدفت مؤسسات الدولة وكدرت الأمن العام، وأرهبت المواطنين، ودفعت البعض للقيام بالمشاركة في لجان شعبية؛ حماية للممتلكات العامة والخاصة.

وأيدت قوى سياسية وثورية خيار اللجوء إلى حظر التجوال؛ لحماية الشارع المصري من تلك المواجهات الدامية، ومن حرب الشوارع التي تحاول جماعة الإخوان جر المواطنين وقوات الأمن  إليها؛ في محاولة لإيهام القوى الدولية بأن التنظيم الإخواني يتعرض لقمع في مصر، وفي محاولة كذلك لتقديم نفسه في دور "الضحية".

وقال الخبير الأمني والعسكري اللواء فؤاد فيود لـ"البيان" أن فرض حالة حظر التجوال أمر حتمي الآن، وهو خيار وارد ومحتمل بقوة في ظل تصاعد أعمال العنف والمواجهات بالشارع المصري، مؤكدًا على أن القانون يعطي الحق للإدارة المصرية في فرض حالة حظر التجوال حال تعرض الأمن القومي المصري للخطر وتعرض المؤسسات ومنشآت الدولة للترويع.
وأشار إلى أن الشعب المصري واعٍ وكما استجاب لدعوة القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع الفريق أول عبدالفتاح السيسي من أجل تفويضه لمواجهة الإرهاب فإنه سوف يستجيب كذلك إلى قرار حظر التجوال، وسوف يجلس المصريون الشرفاء بمنازلهم، ويبقى فقط من لا يريدون الخير لمصر، وهؤلاء يتم التعامل معهم وفق القانون.

وفي المقابل، فإن نائب رئيس المركز الدولي للدراسات السياسية والاستراتيجية اللواء الدكتور عادل سليمان في تصريحات خاصة لـ"البيان"، قال: إن الوضع الآن على المشهد المصري مضطربًا للغاية، وحتى لو تم فرض حظر التجوال فلن يستجيب أحد من المواطنين الآن، سواء في القاهرة أو المحافظات، مؤكدًا على أن الوضع على صعيد مصر كلها مشتعل وتجاوز درجة الخطورة في المحافظات، وأن كافة السبل العملية للخروج من الوضع الميداني الراهن معقدة للغاية.
تابع: كانت آخر فرصة لوضع حلول عملية للأزمة السياسية بمصر حتى قبيل فض الاعتصام، وكانت جميعها فرصا للحل الهادئ والعقلاني بين كافة القوى السياسية واللاعبين الرئيسيين على المشهد المصري، إلا أنه تم إهدار تلك الفرصة، ليصبح المشهد على الساحة الآن في غاية التعقيد.


 

Email