00
إكسبو 2020 دبي اليوم

حملة

دلالات خطيرة لسلسلة من المحاكمات في الصين

ت + ت - الحجم الطبيعي

اعتلى المواطن الصيني تشو شي فنغ منصة المحكمة أخيراً، وهو محام عمل مع الأشخاص الذين تحدوا الحزب الشيوعي، لتوجه إليه تهمة «نشر الأفكار الهدامة» تحت تأثير «القوى المناهضة للصين»، مع الحكم عليه بالسجن لمدة سبع سنوات.

لقد كان تشو شي فنغ الثالث من بين أربعة أشخاص خضعوا لمحاكمات صورية في تيانجين، التي تقع على بعد 80 ميلاً إلى الجنوب الشرقي من بكين، وذلك في أعقاب حملة وطنية ضد النشطاء القانونيين وغيرهم من المنشقين، خلال فصل الصيف، ساهمت في إيقاع أكثر من 300 شخص ليتم اعتقالهم أو استجوابهم.

كما حكم على هو شيجين، وهو مدافع عن الديمقراطية والحرية الدينية، بالسجن لمدة سبع سنوات ونصف. وسبقه بيوم الحكم على زاي يانمين، وهو محام ناشط، وذلك بوقفه عن العمل لمدة ثلاث سنوات لشروعه في تنظيم احتجاجات. بينما ينتظر لي هبينغ حكمه، وهو محام آخر لحقوق الإنسان.

تأتي الحملة ضد النشطاء القانونيين كجزء من هجوم الرئيس الصيني شي جينبينغ ضد أي انتقاد لحكم الحزب الشيوعي. كما تشمل الحملة ضوابط جديدة وصارمة على المنظمات غير الحكومية، ولا سيما تلك التي لها علاقات أجنبية، مع اتخاذ إجراءات صارمة ضد المنظمات الدينية التي لا تقرها الحكومة.

طباعة Email