00
إكسبو 2020 دبي اليوم

تهديد

خبراء يحذرون من امتلاك بيونغ يانغ 100 سلاح نووي بحلول 2020

ت + ت - الحجم الطبيعي

تشير تقارير حديثة إلى أن كوريا الشمالية تسير باتجاه امتلاك 100 سلاح نووي بحلول عام 2020، وذلك في تقدير لخبراء في شؤون كوريا الشمالية يتخطى التوقعات السابقة، ويدفع باتجاه تجديد الاهتمام بتهديد حجبته أزمات عدة.

يصعب كثيراً الحصول على تفاصيل حول البرامج النووية، في ظل نظام كوريا الشمالية المتشدد، لذا، عمد الباحثون إلى وضع سيناريوهات محتملة تتعلق بالسنوات الخمس المقبلة، وتوصلوا إلى أن الأسلحة الكورية الشمالية سيتراوح عددها وصولاً إلى عام 2020 بين 20 و100 سلاح نووي، ما يضعها على مستوى واحد مع الهند، باكستان.

وتملك كوريا الشمالية ألف صاروخ باليستيّ أرض-أرض متوسط المدى، من نوع «نودونغ»، متحرك ودقيق بما يكفي لضرب المدن والمرافئ والقواعد العسكرية في اليابان، وكوريا الجنوبية. كما يمكن أن تكون بحوزتها صواريخ محدودة، طويلة المدى، قد تصل لأهداف في الولايات المتحدة، وفق التقرير نفسه.

غير أن تلك التحليلات لم تقرن بالأفعال، ولا تزال إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما وشركاؤها، عاجزين عن إيجاد وسيلة لمعالجة المشكلة، أو الدخول مع كوريا الشمالية في مفاوضات مستدامة للحدّ من إنتاج الأسلحة والصواريخ. لا يمكن الاستمرار في الحديث عن إجراء محادثات، في ظل الخطر الراهن الناجم من عدم الجلوس مع كوريا الشمالية إلى طاولة المفاوضات.

طباعة Email