الحكومة استبقت باتخاذ التدابير اللازمة

استعدادات مكثفة لاحتفالات «شم النسيم» في مصر

■ جانب من احتفالات سابقة بأعياد شم النسيم | أرشيفية

ت + ت - الحجم الطبيعي

تحل بعد غدٍ الاثنين احتفالات المصريين بأعياد الربيع «شم النسيم»، وتشهد العاصمة القاهرة والمحافظات استعدادات مكثفة على مختلف الأصعدة؛ استعدادًا لهذه المناسبة التي يُحييها المصريون على طريقتهم الخاصة، حيث الخروج إلى المتنزهات العامة في جو أسري كرنفالي، مع الحرص على تناول أطعمة مُحددة من بينها البيض الملون والرنجة والفسيخ والبصل والليمون.

وشرعت الحكومة المصرية منذ أسبوعين وحتى الآن في اتخاذ التدابير اللازمة استعدادًا لاحتفالات «شم النسيم»، سواء من خلال الحملات الأمنية في الأسواق لضبط أي مواد غذائية فاسدة، وهي الحملات التي أسفرت عن ضبط كميات متنوعة من الفسيخ والرنجة الفاسدة قبل توزيعها في أسواق محافظات متفرقة.

فضلًا عن جهود أخرى متعلقة برفع حالة الطوارئ في وزارة الصحة في مختلف المستشفيات العامة؛ تحسبًا لأية حالات صحية حرجة مُعتادة في مثل هذه المناسبة. كما استعدت المتنزهات العامة والحدائق لاستقبال زوارها في هذه المناسبة السنوية الهامة التي يحرص المصريون على التنزه فيها.

ووفق ما أعلنته الهيئة العامة لنظافة وتجميل القاهرة، فإنه تم مراجعة نظافة الحدائق العامة (254 حديقة) والمتخصصة (32 حديقة) والمتميزة (13 حديقة) بإجمالي عدد 300 حديقة من الداخل والخارج والمحاور المؤدية لها ومراجعة نظافة جميع المحاور الرئيسية والمواقف العامة للأتوبيس والسرفيس وخطوط المترو المؤدية للحدائق.

كما تم التأكد من صيانة وجاهزية ألعاب الأطفال والملاهي الكهربائية والعادية وتوافر أطقم التشغيل والتأكد من عمل الصيانة المطلوبة لها وسلامة تشغيله.

تنسيق مكثف

وتم التنسيق بين مختلف الإدارات والهيئات مع الأجهزة الأمنية وأقسام الشرطة التي تقع فيها الحدائق الكبيرة المشهورة بكثرة زائريها خلال يوم شم النسيم لتكثيف التواجد الأمني والشرطة السرية لتلافي أي أعمال بلطجة والتأكد من أعمال التأمين المطلوبة لتأمين الجمهور وضمان قضائهم وقتًا سعيدًا في أمن وسلام. فيما حرص المحافظون ـ كل في محافظته ـ على متابعة الاستعدادات الخاصة بعيد «شم النسيم».

وتبزغ العديد من الممارسات الغذائية السلبية لدى المصريين في هذا اليوم، ما اضطر وزارة الصحة إلى إصدار بيان حذرت فيه المواطنين من الإسراف في تناول الأسماك المملحة والمدخنة - خاصة الفسيخ - في «شم النسيم»؛ لما يمثله من خطر شديد على الصحة قد يصل إلى الشلل أو الوفاة..

مؤكدة أنه تم توفير كميات كافية من مصل البوتيلزم لحالات الطوارئ بحوالي 5 ملايين جنيه، بالإضافة إلى تكثيف الحملات للرقابة على المنشآت الغذائية وأماكن تصنيع وبيع الأسماك المملحة.

Email