العراق

دعم أميركي لصيانة بوابة عشتار

■ بوابة عشتار

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت السفارة الأميركية في بغداد عن تمويل مشروع لترميم وصيانة بوابة عشتار التاريخية بمدينة بابل الأثرية، وفيما بينت أن المنحة المالية لهذا المشروع ستبلغ أكثر من 500 ألف دولار تحت إشراف خبراء في التراث الدولي، أشادت بـ«عزيمة وإصرار» شعب وحكومة العراق في التصدي للأضرار التي يلحقها تنظيم داعش بالتراث الثقافي العراقي.

وقال القائم بأعمال سفارة الولايات المتحدة جوناثان كوهين والمدير العام لدائرة المتاحف في وزارة الثقافة العراقية ومجلس الدولة للآثار والتراث أحمد كمال مراد، في بيان، إن «السفارة ستمول مشروع ترميم وصيانة بوابة عشتار التاريخية في مدينة بابل الأثرية».

وأوضح كوهين إن «المنحة المالية المقدمة من السفارة الأميركية والبالغ مقدارها 530.000 دولار إلى الصندوق العالمي للآثار ستؤدي إلى دعم أعمال الصيانة التي يقوم بها فريق عراقي متخصص في صيانة الآثار تابع لمجلس الدولة للآثار والتراث تحت إشراف خبراء في التراث الدولي، من الصندوق العالمي للآثار».

وأضاف كوهين أن «هذه المنحة تمثل جزءاً من الشراكة الثقافية القائمة بين الولايات المتحدة والعراق دعماً لاتفاقية الإطار الاستراتيجي الموقعة بين البلدين».

وأثنى القائم بأعمال السفارة الأميركية على «عزيمة وإصرار شعب وحكومة العراق بالتصدي للأضرار التي يلحقها (داعش) بالتراث الثقافي العراقي»، مبيناً أنه «في الوقت الذي يسعى فيه (داعش) لتشويه وتدمير التاريخ، فإن الفعالية التي تقام هذا اليوم تبعث رسالة واضحة بأن العراق ملتزم بالاعتزاز والحفاظ على ذلك التاريخ، وأن الولايات المتحدة الأميركية تقف إلى جانبكم تماماً».

ومن المتوقع أن يكتمل العمل في العام 2017.

Email