00
إكسبو 2020 دبي اليوم

دراسة

دجلة يسقي الفرات

دجلة معالجة آنية لشح المياه

ت + ت - الحجم الطبيعي

تعتزم وزارة الموارد المائية العراقية، خطة للقضاء على شح المياه في محافظات الفرات الأوسط، تقضي بتحويل جزء من مياه نهر دجلة إلى الفرات، وفيما طالبت الحكومات المحلية بالتعاون معها بهدف الوصول لتوزيع عادل بالكميات، طرحت الوزارة حلولاً سريعة لتلافي الأزمة.

وقال وزير الموارد المائية محسن الشمري، الوزارة حريصة على إنهاء أزمة الشح بنهر الفرات وشط الحلة والتي تأثرت بها محافظات الفرات الاوسط والجنوب، وستحول مياه دجلة إلى الفرات لتلافي الشح. ويعمل مجموعة من مهندسي الوزارة مع ضباط الجيش العراقي لإنجاز عمليات التحويل بنصب مضخات كبيرة لسحب المياه. وطالب الوزير الحكومات المحلية بالتعاون مع وزارة الموارد المائية من أجل التوزيع العادل لكميات المياه لمواجهة الشح الكبير خاصة في العام الحالي وهو ما يتطلب التعاون من اجل اجتياز المشكلة.

وكان رئيس مجلس المحافظة المؤقت حيدر الزنبور قد أشار إلى ان الحكومة المحلية في المحافظة ناقشت مع وزير الموارد المائية أزمة المياه والحلول الكفيلة بمعالجة الأزمة المتفاقمة في بابل، وقد وعد الوزير بوضع حلول سريعة، منها فتح سداد ذراع دجلة وتحويل المياه لنهر الفرات.

في السياق نفسه فرضت أزمة الشح في شط الحلة لانخفاض مناسيبه التي تصل لنحو 350م3 بالثانية لتصبح الآن 40م3 بالثانية، ما أثر في مجمعات تصفية المياه الواقعة على الأنهار والجداول.

طباعة Email