طبيعة

رأس الحد العماني.. أول بقعة عربية تشرق عليها الشمس

ت + ت - الحجم الطبيعي

تعد نيابة رأس الحد في سلطنة عمان، أول بقعة في الوطن العربي تشرق عليها الشمس، هذه المنطقة الساحلية التي تبعد نحو 46 كيلومتراً عن مدينة صور في محافظة جنوب الشرقية، تشكّل بيئة طبيعية جذّابة ومنتجع استجمام فريداً من نوعه، بما تنعم به من مقوّمات سياحية متفرّدة، حيث الشواطئ وروعة تضاريس المكان.

كما تحتضن أكبر محمية لتعشيش السلاحف الخضراء بالمنطقة، وعدداً من الخيران المائية التي تمثّل ملاذاً للطيور المهاجرة، فضلاً عن الطقس الاستثنائي المعتدل صيفاً وشتاء.

وتعتبر نيابة رأس الحد بمقاييس السياحة البيئية وجهة سياحية مثالية للباحثين عن جمال الطبيعة وطالبي حياة الهدوء والسكينة، تؤمها على مدار العام أفواج سياحية من داخل السلطنة وخارجها، إلى جانب ذلك فإنّها تتميز بوجود أهم الخيران، وهي خور جراما وخور الحجر، والتي يمكن أن تسهم بصورة فعّالة في دعم السياحة المستدامة.

وباعتبار خطط التطوير السياحي في السلطنة ترتكز على الاستفادة من المقوّمات الطبيعية التي تزخر بها المحافظات والمناطق، فقد فرضت نيابة رأس الحد نفسها ضمن استراتيجية التطوير السياحي، حيث ينتظرها مستقبل واعد، وفضلاً عن جمالية الطبيعة تحتضن النيابة شواطئ تتميز بالنظافة والجمال.

بينما ترسو قوارب الصيادين على ضفاف الساحل، حيث يتوسّط مركز النيابة طريق إسفلتي يوصل السائح إلى حصن نيابة رأس الحد، وهناك وعلى الشاطئ توجد أماكن جميلة مهيأة طبيعياً للراحة والاستجمام، فيمكن للسائح قضاء أوقات ممتعة على الحواف الصخرية حيناً وعلى الرمال الناعمة حيناً آخر، والاستمتاع بتأرجح «اللنشات» الرأسية المتناثرة بالقرب من الشاطئ تداعبها الأمواج الهادئة.

كما يقع فندق شاطئ رأس الحد على بعد 60 كم شرق مدينة صور وبمكان قريب جداً من مركز رأس الجنز الشهير بمنطقة تربية السلاحف الخضراء.

Email