تشمل 37 ألفاً و11 خدمة حكومية

بطاقة بحرينية تمنح المسنين خدمات مقابل 50٪

صورة

يستفيد سبعة وثلاثون ألفاً و437 مسناً في البحرين من تخفيضات 11 خدمة دشنتها الحكومة في خمس وزارات هي: الداخلية، الصحّة، البلديات، العمل، والجهاز المركزي للمعلومات. ولا حاجة لإصدار بطاقة خاصّة للمسن للحصول على تلك التخفيضات بالخدمات الحكومية، حيث تم الاستعاضة بالبطاقة الذكية (CPR) عن اصدار بطاقة مستقلة لخدمة المسن، وبذلك يكون جميع مسني المملكة دون استثناء لديهم ما يفيد بالعمر الصحيح لإثبات انهم من الشريحة المستهدفة. كشفت ذلك وزيرة التنمية الاجتماعية الدكتورة فاطمة البلوشي في ردّها على سؤال نيابي في البرلمان.

وقالت إن كل مسن سيحصل على تخفيض 50 في المئة على رسوم الخدمات الحكومية المقدمة والمتعلقة ببطاقة المسن، وهي تجديد رخصة القيادة الخاصة، تجديد سجل المركبة الخاصة، تجديد جواز السفر، الغرف الخاصة في مستشفى السلمانية الطبي، رسوم البناء، رسوم شهادات اثبات الملكية، رسوم البلدية لإيجار البيوت والشقق، رسوم اصدار استقدام خادم، رسوم تجديد رخصة العامل من خلال هيئة تنظيم سوق العمل، ورسوم اصدار بطاقة الهوية.

وعن الأساس القانوني لتحديد الخدمات الحكومية التي يشملها التخفيض، أشارت إلى ان ذلك اتخذ بناء على القرار الصادر من مجلس الوزراء بشأن منح بطاقة تخفيض للمسنين البالغين 60 عاما فما فوق لخصم 50% من الرسوم للخدمات الحكومية والجهات التي تضمنها القرار مع تحديد الخدمات التي يشملها التخفيض بالنسبة المعلنة وهي نصف القيمة ، وذلك تنفيذا لنص المادة 9 من قانون رقم 58 لسنة 2009 بشأن حقوق المسنين.

في سياق آخر فإن عدد المعاقين الذين سوف يستفيدون من مخصص الإعاقة ارتفع من 3093 في عام 2006، إلى 8811 معاقاً في عام 2013، وبذلك ارتفعت تكلفة المبالغ المصروفة للمخصص من 1.3 مليون دينار في 2006، إلى 10.1 ملايين دينار في العام الماضي.

والمستفيدون من مخصص الإعاقة يتوزعون على 5 أنواع من الإعاقة: بصرية وعددهم 861، جسدية، وعددهم 2662، ذهنية وعددهم 3378، سمعية وعددهم 1343، وإعاقة متعددة وعددهم 567.

وستقوم اللجنة بتحديد نوع الإعاقة ونسبتها بناء على عدد من الاختبارات النفسية والسلوكية وأدوات القياس المختلفة في تقارير متخصصة، ويتم رفع التقارير الى لجنة البت في طلبات مكافأة ذوي الإعاقة والتي قامت الوزارة بإنشائها لغرض البت في الموافقة على صرف المكافأة من عدمه، ويتم تحديث بيانات الشخص في البطاقة الذكية (CPR) الخاصة به مع تحديد نوع الإعاقة.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات