من أكثر اضطرابات النظم القلبية شيوعاً

«بالون تبريد» يعالج رجفان القلب

ت + ت - الحجم الطبيعي

بدأ مستشفى القلب في قطر باستخدام أحدث تقنية ولأول مرة في الشرق الأوسط في علاج مرضى رجفان القلب الأذيني الانتيابي، مستخدما طريقة التبريد بواسطة البالون، التي تعتمد على الجيل الثاني الأحدث لهذا النوع من الأجهزة. وتعتبر التقنية الأكثر فعالية .

حيث تستخدم التبريد بدلاً من الطريقة التقليدية التي تعتمد على الكي باستخدام الحرارة بواسطة الترددات الرادوية، والتقنية المتقدمة عبارة عن عملية غازية بشكل ضئيل ،تقوم بعزل أو استئصال مكان التقاء الأوردة الرئوية بالأذين الأيسر ، وهو مصدر الإشارات الكهربائية الشاذة التي تسبب الرجفان الأذيني.

وأشار الدكتور نضال الأسعد رئيس قسم كهربائية القلب بمستشفى القلب في الدوحة ،إلى أن هذه الطريقة تحسن من توزيع المبرد ضمن البالون، وبالتالي تؤمن سطحاً بارداً أكبر وأكثر انتظاماً بما ينقص المجهود المبذول، وذلك يحسن قدرة الطبيب على علاج المرضى الذين لديهم تشاريح معقدة. وتحتاج العملية إلى زمن أقل ،إذا ما قورنت بطريقة الكي الحراري التي تقوم بذلك نقطة نقطة.

وما يتطلبه ذلك من زمن أطول. وثبت أن s من المرضى يتحسنون ولمدة عام ،بعد إجراء العملية إذا ما قورنت بالعلاج باستخدام الدواء فقط.وأصبحت هذه التقنية ذات أهمية عالية في علاج مرضى الرجفان الأذيني الانتيابي فهي آمنة وفعالة وسهلة الاستخدام .

وأضاف لقد لاقى الجيل الأول من الجهاز تبنياً سريعاً في مختلف أنحاء العالم منذ عرضه على السوق بعد أن استخدم لعلاج ما يقارب 35000 مريض في أكثر من 400 مركز طبي في 25 دولة. وألمح إلى أنه تم اعتماد استخدام هذه الطريقة في كل من الولايات المتحدة الأميركية وأوروبا، لافتا إلى أن هذا الجهاز يتميز بأنه مصمم للاستخدام بالتنظير ولا يتطلب استخدام أجهزة رسم ثلاثية الأبعاد معقدة، حيث تم إجراء أول عملية باستخدام هذه التقنية بنجاح كما سيجري خلال الأيام القادمة إجراء ثلاث عمليات أخرى بالتقنية الجديدة.

وأكد الأسعد أن كهربائية القلب من الاختصاصات الحديثة والمتطورة بشكل كبير، ويضم القسم في مستشفى القلب عيادة لعلاج الاضطرابات ويستقبل أكثر من 800 مريض سنويا، وعيادة بطاريات القلب وتستقبل1000 مريض سنوياً وهي متخصصة في متابعة المرضى الذين لديهم بطاريات مزروعة في القلب.

إضافة إلى عيادة مرضى الغشي "الإغماء" وتستقبل أكثر من مئة مريض سنوياً وتضم غرفة عمليات مستقلة مجهزة بأحدث وأفضل أنواع الأجهزة على مستوى المنطقة. وهناك طاقم طـــبي متكامل ضمن المستشفى يتم الاعتماد عليه. ويقوم القسم باستضافة خبراء في هذا المجال بشكل دوري كل شهرين تقريباً، لتنـــظيم ورش عمل تهدف إلى تبادل الخبرات، ما يسهم بشكل إيجابي على تطوير مستوى أداء الكادر الطبي والمرضى.

والأجهزة التي يحتاجها المرضى لعلاج اضطرابات كهرباء القلب باهظة الثمن، وتصل قيمة بعضها إلى 30 ألف دولار أميركي، ومعظم المرضى الذين يقيمون في الدولة ،قد لا يكون بمقدورهم تأمين المبالغ المطلوبة، وقد قامت الجمعيات الخيرية بتحمل نفقات علاج ما يزيد على 40 مريضا يعانون من المرض.

الأكثر شيوعا

وفي سياق متصل أوضح الدكتور فهمي عثمان اختصاصي أمراض القلب، أن الرجفان الأذيني يعتبر من أكثر اضطرابات النظم القلبية شيوعا ،ويصيب أكثر من سبعة ملايين مريض في جميع أنحاء العالم، ويقدر أن حوالي نصف أولئك المرضى لم يستفيدوا من العلاج بالأدوية. وحذر من ترك المرضى للعلاج ، لأن من أبرز مخاطر ذلك ،الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة خمسة أضعاف ، مقارنة بأقرانهم الملتزمين بالعلاج، بل وتتزايد خطورة الإصابة بقصور القلب عندهم.

وقال ان الانتيابي نمط من الرجفان الأذيني الذي تبدأ فيه الضربات غير المنتظمة في الأجواف العليا للقلب "الأذينات" بمفردها وتنتهي فجأة وتستمر من دقائق إلى أيام. وأهم أسبابه ارتفاع ضغط الدم وضعف عضلة القلب ونقص التروية بالقلب، إضافة إلى نقص هرمونات الغدة الدرقية. والمرض إذا لم يتم علاجه بالشكل السليم فقد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة تتسبب في بعض الأحيان إلى حدوث السكتة الدماغية.

ومستشفى القلب يقوم بالتعاون مع كافة المستشفيات التابعة لمؤسسة حمد الطبية وعلى رأسها مستشفيات الوكرة و الخور والكوبي وكافة المراكز الصحية والمستشفيات الخاصة ،بتدريب الأطباء للتعرف على المرض وكيفية تشخيص اضطرابات كهرباء القلب. ويسهم الكشف المبكر لهذه النوعية من الأمراض في زيادة القدرة على نجاح الوسائل العلاجية.ويقوم القسم حاليا بالتعاون مع رابطة أطباء كهربائية القلب في دول مجلس التعاون بإجراء دراسة إحصائية حول الأجهزة المزيلة للرجفان والأجهزة المقوية للقلب على مستوى دول الخليج كافة .

Email