تجسيد تجربة إسبانية لاستقطاب السياح

جنين.. كنوز بلا حدود وطريق مسدود

تتميز جنين بتنوع حيوي اذ تتضمن ما يزيد على 70بالمئة من المناطق الحرجية في الضفة الغربية ، وموقعها يربط بين غور الأردن وساحل البحر المتوسط ، وتشكل السهول والجبال لوحات فنية طبيعية تسحر العيون وتسر الخاطر ، وأماكنها الأثرية وقصورها القديمة تعيد الانسان إلى عصور وشعوب مروا وأقاموا أورحلوا تاركين الأرض لأهلها " الكنعانيين الأصل " وإن كان الإحتلال الاسرائيلي يزاحم في الحق منذ نكبة عام 1948 وحتى الآن.

ورغم الميزات السياحية إلا أن محافظة جنين تعاني أزمة في ترويج مفاتنها لاستقطاب السياح الذين يزورون القدس وبيت لحم ورام الله والخليل وغيرها .وأشار بسام حداد المدير الإداري لقرية حداد السياحية أن السبب في ذلك يعود إلى تغيير مسار خط السياحة الدينية من قبل الاحتلال منذ اندلاع الانتفاضة الثانية ومنع المرور عبر جنين ، وكان سابقا يمر من بيت لحم إلى القدس وثم جنين وينطلق نحو الشمال ، أما اليوم فيبدأ من أريحا باتجاه بيسان دون المرور بجنين .

وتعتبر السياحة الدينية ،العامل الأساسي في جذب الزوار ، فكنيسة برقين الموجودة في جنين لا تقل أهمية عن "المهد" في بيت لحم. والمطلوب الآن خطة ترويجية تركز على السياحة الدينية إلى جانب العوامل الأخرى المساندة .

وتعد كنيسة برقين خامس مكان مقدس في العالم بالنسبة للمسيحيين، ورابع أقدم واحدة في العالم أيضا بعد المهد والبشارة والقيامة، وورد ذكرها في الإنجيل، وفي كتاب"معجزات السيد المسيح"، وفيها قام السيد المسيح بمعالجة عشرة من البرص داخل مغارتها، أثناء رحلته من الناصرة باتجاه مدينة القدس.

ويؤكد سليمان نمر من دائرة المهن السياحية في جنين، أن التقلبات السياسية ،والحصار الإسرائيلي ،وجدار الفصل العنصري، أثرت سلبا على السياحة في المدينة ، وتعمل وزارة السياحة بالتعاون مع المحافظة والمؤسسات المدنية والقطاع الخاص ،من أجل توحيد الجهود لإعادة تنشيط الحركة السياحية ، واعدت خرائط وبوسترات سياحية واعلانات ترويجية لتحقيق الهدف المنشود.

وهناك مشروع ألماني يستهدف تدريب أعداد كبيرة من الشباب للعمل بوظيفة الدليل السياحي . مع السعي إلى تطوير وترميم بعض المناطق ، وتحديث الخرائط ووضع إشارات ولافتات ، وتسويق جنين داخليا وخارجيا و عربيا ودوليا .

وهناك أيضا مشروع اسباني نيخضع للدراسة المتأنية بهدف محاكاة التجربة الإسبانية اويأتي كل ذلك في إطار الاستعداد لاستكمال العمل وتأكيد الجاهزية لاستقبال السياح ، وأهمها مركز الزوار السياحي .

تقنية حديثة

وأوضح مدير الشركة المنفذة لبناء مركز الزوار السياحي محمد شاهين أن المركز سيكون عامل جذب سياحي لاحتوائه على معلومات عن جميع الأماكن المتميزة والتاريخية في المحافظة ،ويحتوي على شاشات لمس تمكن السائح من التجوال الافتراضي في بعض الأماكن ، وتوجد خريطة تفاعلية لمحافظة جنين ،تمكن السائح من معرفة المعلومات المطلوبة عن الفنادق والمطاعم ووسائل المواصلات المختلفة .

وهناك قاعة سينما تعرض أفلاما سياحية وتعريفية عن جنين ، وقاعة أخرى تظهرعينات للمنتجات والصناعات في المدينة ، وباستطاعة أي سائح حجز ما يريد من خلال الشاشة التفاعلية ،خاصة المنتجات الي يرغب فيها ، وبعد تحديد النوعية والكمية ، يرسل الطلب إلى الموظف المسؤول الذي يقوم بدوره بتجهيزكل شئ للسائح .

طباعة Email
تعليقات

تعليقات