الكارب يؤكّد ذهاب الحرب إلى غير رجعة وتوجيه كل الجهود للتنمية

سفير السودان: الإمارات أسهمت في التوصّل للسلام

ت + ت - الحجم الطبيعي

أشاد محمد أمين عبدالله الكارب سفير جمهورية السودان لدى الدولة بدور دولة الإمارات الكبير والمهم في التوصل إلى «اتفاق جوبا للسلام» بين الحكومة الانتقالية السودانية وعدد من الحركات المسلحة الأسبوع الماضي.. وقال إن الإمارات أسهمت في جلب تلك الحركات المختلفة إلى طاولة المفاوضات، الأمر الذي أسفر عن توقيع هذا ال تفاق التاريخي.

وأوضح الكارب في حوار حصري مع وكالة أنباء الإمارات (وام) أن دولة الإمارات تابعت مسار المفاوضات عن كثب منذ بدايته، وقدمت الدعم من أجل انضمام مزيد من الأطراف إلى طاولة المفاوضات.

ونوه إلى عقد دولة الإمارات محادثات مع مجموعة من الفصائل السودانية المهمة وأقنعتها بالانضمام إلى محادثات السلام بالتنسيق مع الحكومة الانتقالية في السودان، لافتاً إلى أن الإمارات بذلت جهوداً «كبيرة ومهمة ومقدرة» أسهمت في نجاح محادثات السلام.

إشادة

وثمّن في الوقت نفسه دعم دولة الإمارات لبلاده منذ تولي الحكومة الانتقالية السلطة في سبتمبر 2019.. وأرجع الفضل إلى هذا الدعم في ذهاب ما يقارب نحو نصف مليون طفل سوداني إلى المدارس.

كانت الإمارات والسعودية قد قدمتا دعماً مالياً للسودان بقيمة 3 مليارات دولار أمريكي بواقع مليار ونصف المليار دولار لكل منهما.. في حين قدمت دولة الإمارات أكثر من 80 طناً من المستلزمات الطبية إلى السودان لمساندته في التصدي لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

تنمية

وحول توقعاته للنتائج المباشرة لهذا الاتفاق قال سفير السودان: «لن تكون هناك حرب في السودان بعد الآن.. كما أن المال والجهد اللذين كانا يستنزفان في الصراع سيتم توجيههما إلى المشروعات التنموية.. الشعب السوداني كان ينتظر مثل هذه اللحظة».

وثمّن الكارب في الوقت نفسه تعاون دولة جنوب السودان وتسهيلها انعقاد المحادثات على أراضيها رغم التحديات التي تواجهها بما في ذلك فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).. وأشاد بدور الأمم المتحدة والمنظمات الإقليمية في أفريقيا التي لعبت دوراً مهماً أيضاً في هذا الشأن..وأشار إلى مشاعر الفرحة التي عمت أوساط أفراد الجالية السودانية في الإمارات، والذين عبّروا عن سعادتهم بهذه الخطوة التاريخية.

الى ذلك، حدد الفرقاء السودانيون، أمس يوم الثاني من أكتوبر المقبل، موعداً لتوقيع اتفاق السلام النهائي.

وكشف مقرر الوساطة بجمهورية جنوب السودان، ضيو مطوك،أنلاحتفال بالتوقيع النهائي سيكون في جوبا، حيث وستوجه دعوات للعديد من الضيوف، بينهم عدد من الرؤساء ووزراء خارجية الدول الأفريقية والعربية، إلى جانب المبعوثين الدوليين.

Email