اعتقال شقيق بوتفليقة ومديرَي جهاز المخابرات السابقين

ت + ت - الحجم الطبيعي

أفادت وسائل إعلام جزائرية مساء أمس بأن السلطات اعتقلت السعيد بوتفليقة، شقيق الرئيس المستقيل عبدالعزيز بوتفليقة. وذكرت وسائل الإعلام أيضاً أن السلطات في الجزائر اعتقلت مديري جهاز المخابرات السابقين، محمد مدين الملقب بالجنرال توفيق، وبشير طرطاق.

اتهامات

وأضافت أن توقيف هؤلاء جاء بناء على ثبوت تورطهم في مخططات تهدف لعرقلة الحلول، والدفع باتجاه الفوضى. وكان قائد الأركان الفريق، أحمد قايد صالح، قد هاجم الجنرال توفيق واتهمه بالتنسيق مع جهات مشبوهة تهدف إلى دفع البلاد إلى فراغ دستوري، وعرقلة مقترحات الجيش لحل الأزمة القائمة.

استجواب

وكان القضاء قد استجوب المدير العام للأمن الوطني السابق اللواء المتقاعد، عبد الغني هامل، في قضية محاولة إدخال 700 كلغ من مخدر الكوكايين، بالإضافة إلى مثوله أمام العدالة بشبهة «استغلال الوظيفة من أجل امتيازات غير مستحقة».

كما مثل وزير المالية الحالي ومحافظ البنك المركزي سابقاً محمد لوكال أمام النيابة، للاستماع لأقواله بشأن قضايا مرتبطة خصوصاً بـ«تبديد» أموال عامة.

إلى ذلك، واصل الجزائريون التظاهر في الجمعة الـ11 على التوالي، تعبيراً عن تصميمهم على مواصلة حركة الاحتجاج، مطالبين برحيل نظام بوتفليقة السابق بكل رموزه، بمن فيهم الرئيس المؤقت الحالي.

ضغط

وبعد شهر على استقالة الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة، في الثاني من أبريل تحت ضغط المحتجين في الشارع وتخلي الجيش عنه بعد 20 عاماً من حكم الجزائر، لم تضعف الحركة الاحتجاجية، إذ يرى المحتجون أن مطالبهم لم تتحقق بعد. ويرفض المحتجون أن يتولى رجال رئيس الدولة السابق، إدارة المرحلة الانتقالية أو تنظيم انتخابات الرئاسة لاختيار خليفته.

Email