شهيدان في نفق حدودي جنوبي غزة

الاحتلال يستهدف منازل الفلسطينيين وزيتونهم

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت وزارة الداخلية الفلسطينية في قطاع غزة استشهاد أحد ضباطها ومواطن داخل نفق حدودي جنوبي القطاع، وأصدرت سلطات الاحتلال قراراً يقضي بتأجيل إخلاء عائلة من منزلها في القدس القديمة وهدمت منزلاً ببيت لحم، بينما اقتحم مستوطنون مجدّداً المسجد الأقصى المبارك في القدس المحتلة.

وأكد الناطق باسم الوزارة في غزة إياد البزم استشهاد ضابط الشرطة عبد الحميد عطا الله العكر (39 عاماً) خلال مهمة أمنية لتفقد نفق حدودي الليلة قبل الماضية، والمواطن صبحي صقر أبو قرشين (28 عاماً) اختناقاً نتيجة استنشاق غازات سامة أثناء عمليات الإنقاذ. وتمكنت أطقم الدفاع المدني من استخراج جثماني الشهيدين من داخل النفق، بعد جهود كبيرة استمرت بضع ساعات، بينما تم إنقاذ عنصري أمن آخرَيْن، وتم نقلهما إلى المستشفى لتلقي العلاج.

وفي القدس المحتلة، اقتحم عشرات المستوطنين المسجد الأقصى المبارك من باب المغاربة بحراسة معززة من قوات الاحتلال الخاصة. ونفذ المستوطنون جولات استفزازية في المسجد في حين شددت قوات الاحتلال من إجراءاتها على مداخل المسجد الرئيسية واحتجزت بطاقات المصلين من فئتي الشبان والسيدات إلى حين خروجهم من المسجد.

استهداف المنازل

وأصدرت سلطات الاحتلال، قراراً يقضي بتأجيل إخلاء عائلة أبو عصب من منزلها بالقدس القديمة. وعلم أن إخلاء منزل عائلة حاتم أبو عصب تم تأجيله لنهاية الشهر الجاري.

وفي بيت لحم هدمت قوات الاحتلال منزلاً بقرية الولجة شمال غربي المدينة. واقتحمت تلك القوات بتعزيزات عسكرية حي عين جويزة شمال القرية، وهدمت منزل مجدي الشويكي البالغة مساحته 100 متر مربع.

في الأثناء، اعتقلت قوات الاحتلال شابين (18 عاماً) بزعم حيازتهما سكيناً، ونيّتهما تنفيذ عملية طعن. وذكرت مصادر صحافية إسرائيلية أن جنود الاحتلال اعتقلوا شابين حاولا عبور حاجز الاحتلال قرب الحرم الإبراهيمي في الخليل وبحوزتهما سكيناً، وتم نقلهما للتحقيق.

واعتقلت قوات الاحتلال ثلاثة شبان من مدينة جنين ومخيمها. وأفادت مصادر بأن قوات الاحتلال اعتقلت الشابين عبد الله سعيد اغبارية، وأحمد البشر بعد اقتحامها مدينة جنين ومداهمة منازل ذويهما، كما اعتقلت الشاب محمود علي نافع السعدي من مخيم جنين بعد مداهمة منزل ذويه. وأضافت أن قوات الاحتلال داهمت عدة منازل وفتشتها واستجوبت ساكنيها في مخيم جنين.

520

وارتكبت قوات الاحتلال مجزرة بحق أشجار الزيتون في منطقة الأغوار، حيث قطّعت ودمرت واقتلعت 520 شجرة في منطقة بردلة بالأغوار. وقال معتز بشارات مسؤول ملف الاستيطان في الأغوار إن ما تسمى بـ«الإدارة المدنية» وقوة من جيش الاحتلال وجرافتين، اقتحمت قرية بردلة، حيث شرعت بتدمير أشجار الزيتون، وقطّعوا 520 شجرة تتفاوت أعمارها ما بين عام و15 عاماً، وقام الاحتلال بمصادرتها.

Email