أكدت أنه لا مصالحة معها قبل أن تغير سلوكها ومنهجها

مصر: موقف الرباعي العربي متسق وثابت بشأن أزمة قطر

أكد وزير الخارجية المصري، سامح شكري، أمس، أن الأزمة مع قطر لا تزال مستمرة، خاصة أن الأوضاع لم تتغير منذ اتخاذ الدول الداعية لمكافحة الإرهاب قراراً بمقاطعتها، مشدداً على أن الموقف بين الرباعي العربي (الإمارات العربية المتحدة، المملكة العربية السعودية، البحرين ومصر) متسق وثابت حول الأزمة القطرية.

موقف ثابت

وقال في مقابلة مشتركة مع فضائيات مصرية من العاصمة الإثيوبية أديس بابا على هامش مشاركة مصر في القمة الأفريقية، إن تطورات الأزمة القطرية لم تتغير كثيراً، وهناك ثبات في موقف الدول الأربع وتنسيق مشترك ومستمر بينهم، لتوضيح الأمور بما يعزز من مواقفهم وسياساتهم، مضيفاً أنه لا مصالحة مع قطر قبل أن تغير سلوكها ومنهجها، لنعفي أنفسنا من النتائج السلبية لسياساتها.

وأضاف أن موقف الرباعي العربي تجاه قطر واضح، ولن يكون هناك استعادة للعلاقات معها قبل أن يكون هناك تغيير ملموس في سياستها، مؤكداً أنه لم يسمع من أي أحد من الشركاء عن وجود رغبة في المصالحة معها، ومؤكداً أن الموقف بين الرباعي متسق وثابت حول القضية.

دور مقلق

وفي سياق آخر، أكد وزير الخارجية المصري، في تصريحات إعلامية، أن «الدور التركي في ليبيا مقلق ونرغب ألا يمتد لدول أخرى في القارة الأفريقية».

ولفت شكري أيضاً إلى أن التدخلات الأجنبية من دول خارج النطاق الإقليمي أمر يهدر فرص حل الأزمة في ليبيا.

من ناحية أخرى، دعا وزير الخارجية المصري إلى عقد اجتماع لوزراء الخارجية والري لمصر والسودان وإثيوبيا في 20 فبراير الجاري، لافتاً إلى أن هناك حالة ركود في التفاوض على حقوق المياه مستمرة منذ 9 أشهر.

علاقات تاريخية

وشدد وزير الخارجية المصري على أن العلاقات مع السودان وثيقة وتاريخية، وأن المصالح المصرية السودانية مشتركة لأنهما دولتا مصب، منوها أيضاً بأن القاهرة تعلم مصالحها جيداً، ولدينا القدرة في الدفاع عنها، ولا نحجر على أي علاقات أخرى طالما لا تأتي بشكل مباشر بالضرر علينا.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات