إعادة فتح معبر حدودي حيوي بين الأردن وسوريا غداً

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت الحكومة الأردنية الأحد الإتفاق مع دمشق على إعادة فتح معبر جابر الحيوي (نصيب في الجانب السوري)، والمغلق منذ نحو ثلاث سنوات، غدا الاثنين.

وقالت وزيرة الدولة لشؤون الإعلام والناطق الرسمي باسم الحكومة جمانة غنيمات في بيان إنه سيتم "فتح المعبر الحدودي بين الاردن وسوريا يوم غد الاثنين".

وشكل إغلاق معبر جابر في ابريل 2015، ضربة موجعة لاقتصاد المملكة التي سجل التبادل التجاري بينها وجارتها الشمالية العام 2010 نحو 615 مليون دولار، قبل ان يتراجع تدريجا بسبب الحرب التي اندلعت عام 2011.

وقالت غنيمات إن "اللجان الفنية الاردنية السورية اتفقت على الإجراءات النهائية اللازمة لإعادة فتح المعبر الحدودي بين البلدين خلال اجتماع عقد الأحد في مركز حدود جابر".

وأضافت أن "الاجتماعات أفضت إلى اتفاق على فتح المعبر اعتبارا من غد الاثنين الموافق الخامس عشر من أكتوبر".

وأكدت أن المعبر "بين البلدين الشقيقين يعد شريانا حيويا لحركة التجارة بين الأردن وسوريا وعبرهما الى العديد من الدول".

من جهته، أعلن وزير الداخلية السوري محمد إبراهيم الشعار "الاتفاق مع الجانب الأردني على إعادة فتح معبر نصيب/جابر الحدودي بين البلدين اعتبارا من غد الاثنين".

وأوضح لوكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) أن "اللجنة الفنية السورية الأردنية اجتمعت اليوم (الأحد) في مركز جابر الحدودي على الحدود السورية الأردنية وتم الاتفاق على الترتيبات والإجراءات الخاصة لإعادة فتح المعبر".

وكانت وزارة النقل السورية أعلنت في 29 سبتمبر الماضي ان المعبر سيعاد فتحه في العاشر من أكتوبر الحالي بعد أكمالها الاستعدادات اللوجستية من الجهة السورية، إلا أن عمّان أكدت حينها ان هناك ترتيبات لازالت قيد البحث مع الجانب السوري قبل إعادة فتح المعبر.

وقد اغلق معبر نصيب العام 2015 بعد أشهر قليلة من إغلاق معبر الجمرك القديم الذي سيطر عليه مقاتلو المعارضة في أكتوبر 2014.

وتمكن الجيش السوري في يوليو من السيطرة على معبر نصيب وكامل حدود سوريا مع الأردن.

وكانت الحدود مع سوريا قبل الحرب شريانا مهما لاقتصاد الاردن، إذ كانت تصدر عبرها بضائع أردنية الى تركيا ولبنان وأوروبا وتستورد عبرها بضائع سورية ومن تلك الدول، فضلا عن التبادل السياحي بين البلدين.

وتأمل دمشق إعادة تفعيل هذا الممر الاستراتيجي وتنشيط الحركة التجارية مع الأردن ودول الخليج، نظرا للفوائد الاقتصادية.

ويستضيف الأردن نحو 650 ألف لاجئ سوري مسجلين لدى الأمم المتحدة، فيما تقدر عمان عدد الذين لجأوا إلى البلاد بنحو 1.3 مليون منذ اندلاع النزاع السوري في 2011.

كلمات دالة:
  • سوريا،
  • الأردن،
  • معبر حدودي،
  • معبر جابر،
  • جمانة غنيمات
Email