تركيا تطلق عملية عسكرية شمالي العراق - البيان

تركيا تطلق عملية عسكرية شمالي العراق

أطلقت القوات التركية عملية عسكرية في شمالي العراق. وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن قوات بلاده أطلقت عملية عسكرية في جبل قنديل شمالي العراق، لافتاً إلى أنّ العملية العسكرية تهدف لتجفيف أكبر مستنقع للإرهاب في جبل قنديل، الذي يعد تهديداً لتركيا وشعبها، على حد قوله.

وأكّد أنّ القوات التركية ستجفف مستنقع الإرهاب في قنديل كما طهرت مدن عفرين وجرابلس والباب وإعزاز في سوريا، مضيفاً أنّ عشرين مقاتلة تركية دمرت أربع عشرة نقطة هامة للإرهابيين خلال العملية، والجيش التركي سيواصل ضربه للإرهابيين.

بقاء

إلى ذلك، شدّد وزير الدفاع التركي نور الدين جانيكلي، أمس، على أنّ تركيا ستبقى في شمال العراق لحين القضاء على كل الجماعات الإرهابية. وقال وزير الدفاع التركي نور الدين جانيكلي، أمس، إن إيران أبدت دعمها لعملية تركية محتملة ضد المسلحين الأكراد على حدودها مع شمال العراق.

وأضاف جانيكلي في مقابلة مع وكالة الأناضول للأنباء: «عرضنا على إيران تنفيذ العملية معاً، أبدت إيران، في تصريحاتها على الأقل، دعماً كبيراً للغاية». ولفت جانيكلي إلى أنّ تركيا على توافق تام مع بغداد بشأن عملية محتملة في قنديل، مضيفاً أن أنقرة تجري محادثات مع كل الدول الممكنة بشأن الأمر.

بدوره، أكّد سعد الحديثي الناطق باسم رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، أنّ الحكومة العراقية لن تقبل بأي توغّل في أراضيها من قبل القوات التركية لملاحقة عناصر حزب العمال الكردستاني في جبال سنجار ومخمور وقنديل، وأنّ الحكومة العراقية لن تسمح بانطلاق أي أعمال عدائية من أراضيها ضد تركيا ودول أخرى.

في السياق، قال الجيش التركي، أمس، إنّه دمّر 12 هدفاً لحزب العمال الكردستاني في شمال العراق، في ضربات جوية خلال الليل، حيث يكثف الجيش عملياته ضد أهداف المقاتلين الأكراد في منطقة قنديل.

وذكر الجيش أن الأهداف الواقعة في قنديل وهكورك وأفاسين-باسيان في شمال العراق، تشمل ملاجئ ومخازن ذخيرة. وأضاف الجيش أنّه جرى تحييد 34 مقاتلاً في عمليات بشمال العراق بين الأول والثامن من يونيو الجاري.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات