كأس العالم 2018

أنفاق ومتفجرات لـ«داعش» في 4 محافظات عراقية

عثرت قوات الأمن العراقية، على أسلحة ومتفجرات وأنفاق في مواقع تابعة لتنظيم داعش في مناطق متفرقة من محافظات نينوى والأنبار وديالى وبغداد.

وقال الناطق باسم مركز الإعلام الأمني العميد يحيى رسول الزبيدي، أمس، إنّ القوات الأمنية بفوج الرد السريع الأول التابع لشرطة نينوى، تمكنت بناءً على معلومات استخباراتية، من العثور في قرية السحج على مخبأ يحتوي على كمية كبيرة من المتفجرات لتنظيم داعش.

وأضاف الزبيدي أنّ قوات الأمن عالجت عشرات العبوات الناسفة وطهرت عدداً من الطرق في محافظة الأنبار، مشيراً إلى أنّ القوات الأمنية في قيادة عمليات الأنبار تمكّنت من تفجير 140 عبوة ناسفة، كما طهرت طريقاً في منطقة البو محل، وطريق المقبرة، وعثرت على 22 عبوة ناسفة في منطقة معمل الزجاج.

وأعلن الزبيدي، العثور على ستة أنفاق لداعش في تل قرة تبه بديالى، مشيراً إلى أنّ القوات الأمنية في عمليات نينوى عثرت على نفق للإرهابيين بداخله ثلاث حقائب تحتوي ألبسة مدنية وزياً أفغانياً وأرزاق ومعلبات بطاريات موبايل ورمانة يدوية في ناحية زمار. وأضاف أنّها عثرت أيضاً على خمسة أحزمة ناسفة في الساحل الأيمن لمدينة الموصل، مشيراً إلى أنّ قوات القيادة ذاتها عثرت على ستة أنفاق للإرهابيين كانت تستخدم من قبل العناصر الإجرامية في تل قره تبه، وتم تفجيرها وتدميرها بالكامل.

إلى ذلك، أفاد مصدر أمني، أمس، بمقتل أربعة منتسبين بتفجير عبوة ناسفة في الشرقاط، شمالي صلاح الدين. وذكر المصدر أنّ عبوة ناسفة تسبب انفجارها بمقتل أربعة منتسبين، أثناء تصديهم لهجوم إرهابي على قرية الحگنة، في الشرقاط شمالي محافظة صلاح الدين. وقال المصدر، إنّ أربعة منتسبين لقوا مصرعهم إثر انفجار عبوة ناسفة على عجلتهم، أثناء محاولتهم صد هجوم على قرية الحگنة الواقعة شمالي صلاح الدين.

تعيين أممي

عيّن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، البريطاني كريم أسعد أحمد خان، مستشاراً خاصاً ورئيساً لفريق التحقيق الدولي في جرائم داعش بالعراق. وأنشئ فريق التحقيق بموجب قرار مجلس الأمن 2379 لعام 2017، الذي يقضي بتشكيل لجنة تحقيق دولية لمحاسبة عناصر «داعش» على جرائمهم في العراق. وقال الناطق باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوغاريك، إن خان هو أول رئيس لفريق التحقيق، وهو محام بريطاني، ولديه أكثر من 25 عاماً من الخبرة المهنية في القانون الجنائي الدولي، موضحاً أنّ خان حاصل على شهادة الحقوق في القانون من كلية كينغ، جامعة لندن، والعديد من الدرجات والمؤهلات الأخرى.

تعليقات

تعليقات