الاحتلال يقر بناء ألفي وحدة استيطانية في الضفة

ت + ت - الحجم الطبيعي

أقر الاحتلال الإسرائيلي، أمس، بناء 2070 وحدة سكنية استيطانية جديدة في الضفة الغربية المحتلة في مخطط عدواني جديد ضد الشعب الفلسطيني، في وقت صوت الكنيست الإسرائيلي، أمس، ضد إلغاء قانون عنصري يستهدف الفلسطينيين.

ووافق الاحتلال الإسرائيلي على بناء 2070 وحدة سكنية استيطانية جديدة في الضفة الغربية المحتلة كما أفادت منظمة «السلام الآن» غير الحكومية الإسرائيلية. وهو عدد أقل بشكل طفيف عن 2500 وحدة أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان الأسبوع الماضي أنه ينوي طلب الموافقة عليها.

تصويت عنصري

من جهة أخرى، صوت الكنيست الإسرائيلي، أمس، بأغلبية 67 صوتاً مقابل 14، ضد قانون قدمه عضو الكنيست د. جمال زحالقة، رئيس التجمّع الوطني الديمقراطي، لإلغاء قانون عنصري يتعلق بالمكانة القانونية لما تسمى بـ «المؤسسات القومية اليهودية: الصندوق القومي لإسرائيل (الكيرن كييمت)، والوكالة اليهودية والمنظمة الصهيونية العالمية وصندوق الأساس (كيرن هيسود) والمنظمات المتفرعة والتابعة لها.

وقال زحالقة: إن الدور المعلن والفعلي لهذه المؤسسات هو خدمة «اليهود» من خلال مكانتها القانونية الخاصة، بحيث تستطيع السلطات عبرها تقديم خدمات ومنح امتيازات لليهود فقط والادعاء في الوقت نفسه أن هذه «منظمات مستقلة»، وليست ذراعاً للسلطة، وأضاف: «هذه كذبة كبيرة والحقيقة أن المكانة القانونية لهذه المنظمات هي من أهم الأدوات التي تستغلها الدولة لفرض سياسة التمييز والفصل العنصري».

وتساءل زحالقة: «أحياناً ليس من الواضح ما إذا كانت هذه المنظمات أداة بيد الدولة أم أن الدولة هي أداة بيدها، ولكن في كلتا الحالتين النتيجة واحدة، وهي تطبيق سياسة كولونيالية عنصرية ترتكز على سلب الأرض من العرب ومنحها اليهود، وبناء وتطوير بلدات لليهود فقط، وإذا لم يكن هذا أبرتهايد، فما هو الأبرتهايد إذن؟».

Email