مأساة

«الأونروا»: غزة تواجه كارثة إنسانية كبيرة

ت + ت - الحجم الطبيعي

حذّرت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا» أول من أمس، من أن قطاع غزة يواجه «كارثة إنسانية وصحية كبيرة»، داعية إلى تدخل دولي. وقال المفوض العام لأونروا بيير كرينبول، خلال مؤتمر صحافي عقده في غزة بعد جولة له في مستشفيات حكومية وعيادات الوكالة، إن أزمة غزة الصحية «تنذر بنتائج خطيرة ولا تحصى على سكانها».

وأضاف كرينبول «أوجه نداء طارئاً إلى المجتمع الدولي لإنقاذ القطاع الصحي في غزة لأن النتائج المباشرة للعدد الهائل من المصابين وطبيعة الجراح في المواجهات الأخيرة مع الجيش الإسرائيلي دفعت النظام الصحي في القطاع إلى لحظة الانهيار». وأشار إلى أن «النظام الصحي في غزة بطبيعته متعرض أصلاً لضغوط كبيرة ونقص حاد في المستلزمات الطبية حتى في ظروفه العادية فيما الأحداث الأخيرة فاقمت الأزمة بشكل خطير».

ودعا كرينبول إلى ضرورة تقديم الدعم من الدول المانحة لأونروا لتمكينها من تقديم المساعدات اللازمة للمصابين في غزة خصوصا لمن تعرضوا لحالات بتر ومهددون بإعاقات دائمة وبما يشمل الدعم النفسي. وقال إن العالم «لا يقدر فعلا ما الذي حدث في غزة منذ بدء المواجهات الأخيرة، وأنا لم أكن مصدوماً بالنسبة للعدد الهائل من المصابين ولكن أيضاً بالنسبة لطبيعة الإصابات التي تؤكد أن الذخيرة الحية استخدمت لتسبب ضرراً كبيراً في الأعضاء الداخلية والعظام».

وأضاف إن «غزة تواجه كارثة إنسانية وصحية كبيرة ونتائجها لا تحصى على المجتمع المحلي، ونحذر أن تجريد غزة من الإنسانية لن يجلب السلام للمنطقة، لأن لسكانها الحق في العيش بسلام وحرية عبر توفير ضرورات الحياة».

Email