المعلمي: ميليشيات إيران تمارس القتل المنظم في أكثر من بلد

ت + ت - الحجم الطبيعي

قال مندوب السعودية لدى الأمم المتحدة، عبد الله المعلمي، في كلمة له حول اليمن، إن ميليشيا النظام الإيراني الطائفية تمارس القتل المنظم في أكثر من بلد، مشدداً على أنها تسببت في معاناة المدنيين باليمن.

وأضاف: «تطالب المملكة السعودية بمحاسبة من يمارسون القتل بدم بارد برصاص القناصة في غزة، أو بالبراميل المتفجرة في سوريا، ويساندهم بذلك أفراد النظام الإيراني، الذين يمارسون التحريض والقتل الفعلي والمباشر عن طريق ميليشياتهم الطائفية بلبنان وسوريا وغيرها من الأماكن».

وتابع: «من المضحك أن يتحدث المندوب الإيراني عن معاناة اليمنيين في اليمن، مع أنهم هم (إيران) من تسببوا في تلك المعاناة في أكثر من مكان».

وتطرق المعلمي إلى الإجراءات التي تتبعها قوات التحالف لاستعادة الشرعية وحماية المدنيين في اليمن، قائلاً: «تحديد الأهداف العسكرية يمر بعدة مراحل، تبدأ من اختبار الهدف ودراسته والتأكد من أنه هدف عسكري من عدة مصادر، للحيلولة دون وقوع أخطاء في آلية الاستهداف، مع الافتراض بأنه مدني إلى أن يثبت العكس بشكل قاطع».

وأكد أنه يتم «العمل بشكل دائم» لتطوير قائمة الأماكن المحظورة والممنوع استهدافها، التي تشمل مواقع تجمع المدنيين، ودور العبادة، والمقار الدبلوماسية، ومقار المنظمات والهيئات الدولية الحكومية وغير الحكومية، والأماكن الأثرية والتراثية.

وشد المعلمي على استخدام قوات التحالف للأسلحة الموجهة دقيقة الإصابة، برغم ارتفاع تكلفتها، للحد من الأضرار الجانبية لأدنى مستوى.

من جهة ثانية قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، أمس، إنه على الشعب الإيراني اختيار شكل القيادة التي يريدها. وأضاف في تصريحات أدلى بها للصحافيين في وزارة الخارجية، أن التغييرات التي طلبت واشنطن من إيران القيام بها ليست صعبة. ولفت إلى أنه واثق في إمكانية تطوير نهج دبلوماسي مشترك مع الدول الأوروبية بشأن إيران.

حيث قال: «أنا واثق من أن هناك مجموعة من القيم والمصالح المشتركة هنا التي ستقودنا إلى نفس النتيجة بشأن ضرورة الرد على تهديدات إيران للعالم». وأضاف: «لن نتساهل مع ما تفعله إيران من خلال حزب الله في أوروبا والدول العربية»، لافتاً إلى أن فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني يُنفّذ اغتيالات في أوروبا ومناطق أخرى حول العالم.

كلمات دالة:
  • السعودية،
  • اليمن،
  • التحالف العربي،
  • حماية المدنيين،
  • ميليشيا الحوثي الإيرانية
Email