المقاومة بقيادة طارق صالح تسيطر على مثلث البرح

الشرعية تتقدم في تعز وصعدة.. والتحالف يدك أوكار الحوثي

ت + ت - الحجم الطبيعي

كثّفت طائرات تحالف دعم الشرعية في اليمن غاراتها على أوكار الحوثيين، أمس، في محافظة صعدة المعقل الرئيسي للميليشيا الإيرانية، فيما حققت قوات الجيش اليمني انتصارات ميدانية في تعز وصعدة، حيث سيطرت المقاومة اليمنية بقيادة العميد طارق صالح على كامل مثلث البرح.


وقالت مصادر عسكرية إن طائرات التحالف شنت سلسلة غارات على مواقع وتجمعات ميليشيا الحوثي، في مناطق متفرقة من مديرية باقم، التي وصل عدد الغارات فيها إلى أكثر من 20. كما قصفت الطائرات ثكنة عسكرية حوثية واستهدفت أيضاً معسكر اللواء 72 في مديرية الصفراء. وتزامنت الغارات مع قصف مدفعي وصاروخي للتحالف على تجمعات ومواقع المتمردين، في مديريتي غمر ورازح الحدوديتين.


ومن جهة أخرى، قتل 16 من مسلحي الميليشيا الحوثية وأصيب 22 آخرون، في اشتباكات بين قوات المقاومة والحوثيين على جبهة الساحل الغربي. وتركزت المواجهات بين الطرفين شمالي مديرية حيس، بالإضافة إلى جبهة المفرق، المؤدية إلى تعز.


خسائر كبيرة
وقالت مصادر ميدانية إن المعارك اندلعت بعد هجوم لميليشيا الحوثي من شمال وغرب موزع، ومن جنوب مفرق موزع غربي تعز، على مواقع قوات المقاومة، مشيرة إلى تكبد الحوثيين خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد.


وفي جبهة البقع بمحافظة صعدة لقي القيادي الحوثي صبري عبدالكريم سالمين حتفه، إلى جانب عدد من مرافقيه، في غارة نفذتها مقاتلات التحالف. كما لقي القيادي الحوثي عبده القعود، قائد الميليشيا في جبهة حيس بالساحل الغربي حتفه في هجوم شنه الجيش اليمني على مواقع الميليشيا في مفرق المخا.

كما لقي عدد من الحوثيين حتفهم في جبهة علب باقم شمال صعدة، في اشتباكات مع الجيش اليمني الذي تمكن من السيطرة على مواقع استراتيجية جديدة، أهمها سائلة مقيرع والميمنة، وظهر البركان والميسرة، ومشروع الماء والفريض ومقيرع وتبة القناص شمال المحافظة. وفي منطقة الصوح باتجاه مركز مديرية كتاف أيضاً، لقي عدد من الحوثيين حتفهم، بعدما أفشل الجيش اليمني فجراً تسللا للميليشيا ودارت مواجهات عنيفة بين الطرفين.


وتقدمت قوات الشرعية اليمنية، المدعومة بتحالف دعم الشرعية، من مركز قيادة العمليات الحوثي التي يديرها زعيم الحوثيين عبدالملك الحوثي في سلسلة جبال مران بمساعدة قيادات في الحرس الثوري الإيراني. وتتمتع جبال مران في صعدة، بأهمية استراتيجية وتاريخية كبيرة للميليشيا، فهي تقع في مديرية حيدان جنوب غرب محافظة صعدة، وتعد مسقط رأس عبدالملك الحوثي.


مواقع مهمة
وأعلنت قوات الشرعية السيطرة على عدد من المواقع المهمة في مديرية باقم منها موقع سائلة مقيرع والميمنة وضهر البركان والفريض ومقيرع وتبة القناص. كما تمكنت المقاومة الوطنية في اليمن فجر أمس من السيطرة على كامل مثلث البرح بمحافظة تعز.

وقالت مصادر عسكرية لـ«البيان» إن المقاومة اليمنية بقيادة العميد طارق صالح سيطرت على كامل مثلث البرح غربي تعز، والذي يتحكم بطرق الإمدادات الرئيسيّة إلى غرب وجنوب تعز وإلى الشمال باتجاه محافظة الحديدة. ووفقاً لهذه المصادر فإن المقاومة اليمنية وخلال المعارك مع ميليشيا الحوثي الإيرانية كبدت هذه الميليشيا خسائر فادحة في العتاد والأرواح.


وفي محافظة البيضاء، دمرت مقاتلات التحالف غرفة عمليات ميليشيا الحوثي في مديرية الصومعة بشكل كامل وقتلت جميع عناصر الميليشيا الذين كانوا موجودين في المكان.


خطف
تعرض قيادي حوثي في صنعاء، لعملية خطف من قبل مسؤول جهاز الاستخبارات التابعة لميليشيا الحوثي، وتم نقله إلى سجن سري في صعدة ما يشير إلى تزايد الخلافات والانقسامات بين الحوثيين.

Email