كأس العالم 2018

قطر تهدر أكثر من 35 مليار دولار على أوهام «الحمدين» الأمنية

أهدر«تنظيم الحمدين» الذي يعاني من أوهام التهديد الأمني أكثر من مليار دولار من أموال الشعب القطري على الصفقات العسكرية خلال 10 أشهر، بتوقيع 6 اتفاقيات عسكرية وصفقات أسلحة.

ووفقاً للأرقام المعلن عنها فإن 6 اتفاقيات عسكرية عقدتها قطر مع أميركا وفرنسا وإيطاليا وبريطانيا، كبدت حكومة الدوحة أكثر من 35 مليار دولار في 10 أشهر منذ يونيوالماضي وحتى الآن.وأعلنت وزارة الدفاع القطرية في بيان صادر عنها،عن توقيعها اتفاقية تشتري بموجبها منظومة دفاعية أميركية.

وبحسب البيان أن الصفقة وُقّعت في العاصمة الأميركية واشنطن مع شركة ريثيون المختصة في الصناعات الدفاعية.وقالت قناة الجزيرة القطرية؛ تعليقاً على الصفقة، إن قيمة الاتفاقية الموقعة الأربعاء، تبلغ 2.5 مليار دولار أميركي.

يأتي ذلك بعد صفقات كبرى بمليارات الدولار، نفذتها الدوحة مع شركات عالمية تعمل في تصنيع الأسلحة والأنظمة العسكرية.وقامت كل من السعودية والإمارات العربية والبحرين ومصر في يونيو الماضي بقطع العلاقات الدبلوماسية، وخطوط النقل مع قطر؛ بسبب دعمها للإرهاب.

وتواجه المالية العامة في قطر، أزمة هبوط حادة، دفعت البنك المركزي إلى تسييل أصول واستثمارات قطرية في الخارج، وضخ الأموال في الصفقات العسكرية أو على شكل ودائع في البنوك المحلية.

ووقعت الدوحة صفقة بقيمة 12 مليار دولار مع الولايات المتحدة لشراء طائرات (F15)، وصفقة بقيمة 5.9 مليارات دولار لشراء سفن حربية من إيطاليا.

وذكر موقع بوابة العين الإخبارية،أن قطر وقعت خطاب نوايا لشراء 24 طائرة تايفون مع شركة بريطانية، وصفقة بقيمة 1.1 مليار دولار مع الولايات المتحدة لصيانة طائرات F15، و13.5 مليار دولار عقود قطرية لشراء 12 طائرة رافال الفرنسية.

وتستنزف هذه الصفقات العسكرية النقد الأجنبي في البلاد، الذي يشهد منذ المقاطعة العربية تخارجاً لافتاً للاستثمارات الأجنبية، من جانب القطاع الخاص (الأفراد والشركات).

تعليقات

تعليقات