بيان

مسؤولة هولندية تطالب بإعادة أبناء متطرّفين من سوريا

متطرفون أوروبيون في سوريا (أرشيفية)

ت + ت - الحجم الطبيعي

قالت مسؤولة هولندية لشؤون الأطفال، أمس، إنّ على السلطات الهولندية تحمل مسؤولياتها، وإعادة عشرات الأطفال الهولنديين الذين لا يزالون محتجزين داخل مخيمات في سوريا لانضمام ذويهم لجماعات متطرّفة.

وأكّدت مارغريت كالفيربوير في بيان، أنّ على هولندا العثور على الأطفال الذين يحتجزون في مخيمات في سوريا، مضيفة: «الوقوف دون حراك غير مقبول ويتعارض مع المعاهدة المتعلقة بحقوق الأطفال». ولفتت كاليفربوير إلى أنّ نحو 30 قاصراً لهم ارتباطات بهولندا لا يزالون في المنطقة، ولكن خارج مناطق النزاع.

ووصفت كاليفربوير دعوة الحكومة الهولندية العائلات المحتاجة للمساعدة التوجه لممثليات دبلوماسية في تركيا أو العراق بالحل الزائف، مشيرة إلى أنّه من شبه المستحيل على النساء والأطفال الذين لا يسمح لهم بمغادرة المخيمات والذين لا يحملون في الغالب وثائق وليست لديهم السبل لقطع هذه الرحلة الوصول لتلك الممثليات.

وأضافت: «هؤلاء الأطفال تخلى عنهم أهلهم في البداية، والآن تتخلى عنهم الحكومة الهولندية». ويعتقد أن نحو 145 طفلاً يحملون الجنسية الهولندية أو لهم الحق فيها، لا يزالون عاقلين في مناطق نزاع في سوريا والعراق، وفق أرقام الوكالة الوطنية لمكافحة الإرهاب.

Email