متفرّقات

ت + ت - الحجم الطبيعي

مهلة

قالت صحيفة «الوطن»، الموالية للنظام السوري، أمس، إنه تم إمهال مقاتلي تنظيم داعش 48 ساعة للموافقة على الخروج من جيب يسيطرون عليه جنوب دمش.

مشيرة إلى أنه وحال رفضهم فإن الجيش والقوات الموالية جاهزة لشن العملية العسكرية وإنهاء وجود التنظيم في المنطقة واستعادة السيطرة عليها. وأكد قائد في تحالف موالٍ للنظام إن قوات النظام بدأت قصف الجيب الخاضع لسيطرة تنظيم داعش استعداداً لهجوم.

ملاحقة

يعتزم الجهاز القضائي في بلجيكا ملاحقة ثلاث شركات بتهمة تصدير مواد كيماوية محظورة إلى النظام السوري. ووفق تقرير نشرته مجلة «كناك»، فإن النظام السوري حصل على هذه المواد الكيماوية من دون أخذ إذن من السلطات في بروكسل، والخطورة تكمن في إمكانية إعادة استخدام هذه المواد في تصنيع الأسلحة الكيماوية التي يتم اتهام دمشق باستخدامها في أكثر من مرة ضد المدنيين.

ولفتت المجلة البلجيكية إلى أن السلطات الجمركية وجّهت اتهامات جنائية ضد ثلاث شركات، صدَّرت 24 مرّة مواد كيماوية محظورة إلى سوريا في الفترة ما بين 2014 - 2016 من دون الحصول على التصاريح اللازمة.

توقيف

أكدت مصادر كردية، أمس، أن قوات كردية شمالي سوريا تمكّنت من توقيف المتطرّف الألماني السوري الأصل محمد حيدر زمار، الذي يعتقد أنه ساعد في التخطيط لهجمات الحادي عشر من سبتمبر 2001. وقال مصدر رفيع من وحدات حماية الشعب الكردية، طلب عدم الكشف عن هويته، إنه جرى توقيف زمار قبل أيام قليلة في شمال سوريا بعد مراقبة مكثفة.

وأكد مصدر عسكري كردي آخر أن زمار الذي ينتمي الآن لتنظيم داعش، محتجز في مكان آمن ويقوم الأمن الكردي باستجوابه. وقال المصدر إن زمار محتجز في مقر للمخابرات الكردية قرب الرقة.

هيبة

أكّد الكاتب والمعارض السوري ياسين الحاج، أنّ واشنطن وباريس ولندن لا تريد إنقاذ السوريين من الوحشية من خلال الضربات على مواقع للنظام بل استعادة هيبتها.

واعتبر الحاج أنّ «الضربات ليست لحماية حياتنا أو انقاذ السوريين من الوحشية»، مشيراً إلى أنّ القوى الثلاث تريد في المقابل الدفاع عن حلفائها واستعادة جزء من هيبتها والتعبير عن استيائها ازاء روسيا وربما أيضا إيران الداعمتين للنظام السوري.

Email