اعتراض

احتجاج مصري على خريطة تزويرية بمنتدى إفريقي في تونس

ت + ت - الحجم الطبيعي

هدد نائب وزير التربية والتعليم المصري للتعليم الفني أحمد الجيوشي، مساء أول من أمس، بالانسحاب من الجلسة الافتتاحية للمنتدى الإفريقي لمهارات الشباب المنعقد في تونس، وذلك اعتراضاً على خريطة مسيئة لمصر عرضت بالمؤتمر.

ووفق مصادر من داخل الجلسة، فوجئ الوفد المصري بباحث من دولة جنوب إفريقيا يعرض خلال محاضرته عن مستقبل المهارات المطلوبة لسوق العمل في إفريقيا، خريطة للقارة الإفريقية، مكتوب فيها في موقع مصر عبارة «ستعلن إسرائيل في عام 2020».

وقال الجيوشي في تصريحات صحافية إنه قرر الاستمرار في حضور جلسات المنتدى، بعد أن قرر الوزير التونسي للتكوين والتشغيل فوزي عبد الرحمن حذف الخريطة وحظر نشرها في مستندات المؤتمر وتضمين كل ذلك في تقرير نهائي للاتحاد الأفريقي.

وكان الجيوشي وجه اعتراضاً شديد اللهجة للوزير التونسي على ما عرضه الخبير الجنوب إفريقي، بينما عبر الطرف التونسي عن استغرابه من الموقف الصادر عن الباحث القادم من جنوب إفريقيا، فيما لم تستبعد مصادر من داخل المنتدى أن يكون الموضوع جزءاً من خطة للإساءة للعلاقات بين مصر وجنوب إفريقيا من جهة ومصر وتونس من جهة أخرى. ويشارك في المنتدى وزراء التكوين المهني والتربية والتعليم بعدد من الدول الإفريقية، وممثلو بعثات دبلوماسية وباحثون.

 

Email