محللون مصريون لـ« البيان »: الإرهاب في سيناء وصل مرحلة «الانتحار»

أرشيفية

ت + ت - الحجم الطبيعي

تتواصل جهود القوات المسلحة المصرية في إطار العملية الشاملة «سيناء 2018» من أجل اقتلاع جذور الإرهاب في سيناء، وتدمير البؤر الإرهابية المختلفة.

وشهدت الشهور الماضية منذ الإعلان عن بدء العملية، جملة من النتائج في إطار تدمير البنى التي تستخدمها العناصر الإرهابية ودحض مخططاتهم وإفشالها بشكل عام.

وفيما لا يستبعد خبراء عسكريون محاولات العناصر الإرهابية للرد في محاولة من جانبهم لإثبات الوجود من آن لآخر، إلا أنهم أكدوا في تصريحات لـ«البيان» على الثقة الكاملة في قدرات القوات المسلحة المصرية في اقتلاع جذور الإرهاب، ومواجهة تلك المخططات الإرهابية المهددة للأمن القومي المصري، بخاصة في ظل ما تحققه العملية الشاملة من نجاحات واسعة خلال الفترة الأخيرة.

يقول الخبير الاستراتيجي اللواء جمال مظلوم، في تصريحات لـ«البيان»، إن القوات المسلحة المصرية الباسلة والأجهزة الأمنية المختلفة قامت بجهود عظيمة منذ إعلان العملية الشاملة سيناء 2018، مشيراً إلى خسائر الجماعات الإرهابية التي تزداد بشكل دائم، وأنه في غضون فترة قليلة سيتم الإعلان عن تحرير سيناء من البؤر الإرهابية.

ويضيف مظلوم أن «البيان التاسع عشر للقوات المسلحة الأخير رصد عدداً من النتائج التي تحققت خلال الأيام القليلة الماضية، وأكد مواصلة القوات المسلحة المصرية لعملياتها في سيناء من أجل تطهيرها من الإرهاب.

وتم خلاله الإعلان عن مقتل 27 تكفيريًا خلال أيام قليلة وتدمير 30 عبوة ناسفة، بما يعكس قوة العمليات». وبدوره، يؤكد الخبير العسكري اللواء طلعت مسلم، أن العناصر الإرهابية المتواجدة في سيناء وصلت إلى مرحلة «الانتحار».

مضيفاً أن القوات المصرية مستمرة في القضاء عليهم للتقليل من أية محاولات أو عمليات إرهابية في الفترة المقبلة. ويحذر مسلم من احتمالية محاولة العناصر الإرهابية القيام ببعض الأعمال، لإثبات وجودهم ولزعزعة الأمن والاستقرار.

تقليص

من جانبه، يشير مساعد وزير الدفاع الأسبق الخبير الاستراتيجي اللواء نبيل فؤاد، لـ«البيان»، إلى أن القضاء على الإرهاب في سيناء لا يتم بشكل مطلق، ولا توجد دولة بالعالم تستطيع القول إنها قضت على الإرهاب بشكل نهائي، لكن المأمول هو الحد من الإرهاب وتقليصه وتحجيمه.

ويلفت فؤاد إلى ضرورة توقع عمليات أو ردود فعل انتقامية قد تقوم بها العناصر الإرهابية من آن لآخر أملاً في إثبات الذات.

ويؤكد فؤاد على أن العملية الشاملة سيناء 2018 عملية غير مسبوقة، وتبذل القوات مجهودا كبيرا جدا في ظل طبيعة أراضي سيناء الجبلية والصحراوية، موضحا أن القوات المسلحة المصرية قامت بجهود عظيمة حينما دمرت البنية التحتية من تجهيزات ومعدات وأسلحة تابعة للعناصر الإرهابية، حتى تم إضعافهم بشكل كبير.

ويلفت في السياق ذاته إلى أن الفترة المقبلة من المتوقع أن تشهد تحديد مخطط لتمشيط كل أركان منطقة سيناء من البؤر الإرهابية، كما أن القوات المسلحة مستمرة في تقليص أعدادهم والوصول إلى مخططاتهم.

Email