التقى المبعوث الأممي وشدد على المرجعيات الثلاث

هادي يؤكد دعمه لجهود الحل السياسي في اليمن

ت + ت - الحجم الطبيعي

جدد الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، التأكيد على دعمه للجهود الأممية الهادفة إلى تحقيق السلام الدائم في اليمن وفق المرجعيات الثلاث المتمثلة بالمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني والقرارات الأممية ذات الصلة وفي مقدمتها القرار الدولي رقم 2216.

جاء ذلك خلال استقباله أمس المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث بحضور نائب رئيس الجمهورية الفريق علي محسن صالح ورئيس الوزراء د. أحمد عبيد بن دغر ونائب رئيس الوزراء وزير الخارجية عبدالملك المخلافي. وأشار هادي إلى أن الحكومة الشرعية تجاوبت بشكل إيجابي مع مختلف مشاورات السلام الماضية في بيل والكويت، وقدمت العديد من التنازلات من أجل تحقيق السلام وإنهاء الحرب التي أشعلتها ميليشيا الحوثي بانقلابها على الشرعية الدستورية وتقويض مؤسسات الدولة بعد اجتياح العاصمة صنعاء ومن ثم اجتياحها عسكرياً للمحافظات اليمنية، مضيفاً أن الميليشيا الحوثية الإيرانية قابلت التنازلات بالتعنت والرفض والإصرار على استمرار الحرب.

وأكد أن الميليشيات الانقلابية لا يمكن أن تتجاوب مع الجهود التي يبذلها المجتمع الدولي حالياً من أجل تحقيق السلام، لأنها لا تمتلك قرارها بل تتلقى توجيهاتها من النظام الإيراني الذي يقوم بدعمها ومدها بالسلاح والصواريخ التي تستهدف بها دول الجوار. وقال «الحكومة الشرعية ستظل دائماً تمد يدها للسلام وتدعم أي جهود في هذا الاتجاه انطلاقاً من مسؤولياتنا الوطنية والأخلاقية تجاه وطننا وشعبنا»، مؤكداً أن الحرب لم تكن يوماً خيار الحكومة بل فرضت عليها تنفيذاً لمخططات وأجندة إيران المعادية لليمن والمستهدفة لدول الجوار.

من جانبه أشاد المبعوث الدولي بالتعاون الإيجابي الذي يبديه الرئيس والحكومة الشرعية مع جهود السلام وسعيهم المتواصل لإنهاء الحرب، مؤكداً حرص المجتمع الدولي على إنهاء الحرب وإحلال السلام وإنقاذ الشعب اليمني من الأوضاع الصعبة التي يعيشها جراء الحرب، وأكد موقف الأمم المتحدة الثابت من وحدة واستقرار وسيادة اليمن والذي أكد عليها خلال كل لقاءاته والتمسك بالعمل وفق المرجعيات الثلاث.

إشادة

وفي سياق آخر أشاد هادي، بالانتصارات التي حققها الجيش الوطني في مدينة ميدي بمحافظة حجة ضد ميليشيا الحوثي الانقلابية.

قرارات

أصدر الرئيس عبدربه منصور هادي القائد الأعلى للقوات المسلحة اليمنية قراراً جمهورياً بتعيين مدير ونواب لكلية الشرطة بمحافظة حضرموت، وتم بموجبه تعيين العميد ركن محمد سالم مديحج مديراً للكلية، وكل من العقيد ركن سعد مسلم سالم سعد والعقيد دكتور صالح عبدالناصر نواباً للمدير العام. الرياض- وكالات

انشقاق

انشق قيادي عسكري كبير،عن المليشيا الانقلابية والالتحاق بقوات الجيش الوطني، بعد تبرئته من فعائل الميليشيا وأهدافها التي تخدم أجندة إيرانية. وقالت مصادر عسكرية، إن قائد الكتيبة الأولى مشاة حرس حدود والمعين من قبل ميليشيا الحوثي، أعلن انشقاقه عن الميليشيا والانضمام إلى صفوف الجيش الوطني في محافظة الجوف شمال اليمن. عدن- وكالات

Email