دعت مجلس الأمن لمحاسبة الحوثي وإيران بسبب خروقاتهما للقانون الدولي

السعودية تطالب بوضع ميناء الحديدة تحت إشراف دولي

Ⅶ ميليشيا إيران تستخدم ميناء الحديدة لتهريب الصواريخ إلى اليمن | رويترز

ت + ت - الحجم الطبيعي

دعت المملكة العربية السعودية مجلس الأمن الدولي إلى إدانة الاعتداء الحوثي الإيراني على ناقلة نفط سعودية يوم الثلاثاء الماضي، في المياه الدولية غرب ميناء الحديدة ومحاسبة ميليشيا الحوثي ورعاتهم الإيرانيين على جرائمهم، التي لا حصر لها ضد القانون الدولي.

كما دعت في رسالة وجهها وفد المملكة الدائم لدى الأمم المتحدة مجلس الأمن إلى اتخاذ كل التدابير الممكنة، لضمان التنفيذ السريع والشامل لقراري مجلس الأمن 2216 و2231 لمنع تصعيد هجمات الحوثيين، التي زادت من التوترات الإقليمية ومخاطر المواجهة الإقليمية الأوسع.

وجاء في نص الرسالة التي بثتها وكالة الأنباء السعودية: إنه في 3 أبريل 2018 هاجمت ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران في اليمن ناقلة نفط سعودية في المياه الدولية إلى الغرب من ميناء الحديدة، وقد تم إحباط هذا الهجوم بالتدخل السريع لسفينة بحرية تابعة للتحالف من أجل استعادة الشرعية في اليمن الذي نتج عنه أضرار طفيفة في ناقلة النفط، التي أبحرت شمالاً بأمان بمرافقة سفينة تابعة للائتلاف.

وأكدت الرسالة أن المملكة العربية السعودية تدين بأشد العبارات هذا الاعتداء الإرهابي الجبان على ناقلة النفط السعودية معربة عن قلقها البالغ إزاء التهديدات التي تشكلها هجمات الحوثيين الإرهابية، التي لا هوادة فيها على حرية الملاحة البحرية والتجارة الدولية في باب المندب ومنطقة البحر الأحمر.

إضافة إلى ذلك فقد أظهر أيضاً الحوثيون الخارجون عن القانون من خلال شن هذا الهجوم الإرهابي الفاشل على ناقلة النفط عدم المبالاة بالعواقب البيئية والاقتصادية الكارثية المحتملة، التي قد تترتب على تسرب النفط في منطقتي باب المندب والبحر الأحمر، لذا تدعو المملكة العربية السعودية مجلس الأمن إلى إدانة هذا الهجوم الإرهابي الحوثي الأخير.

محاسبة

ودعت السعودية في الرسالة مجلس الأمن إلى محاسبة ميليشيا الحوثي ورعاتهم الإيرانيين على جرائمهم التي لا حصر لها ضد القانون الدولي.

ونيابة عن الائتلاف لاستعادة الشرعية في اليمن، أكدت المملكة العربية السعودية أن الائتلاف سيواصل اتخاذ جميع التدابير اللازمة لضمان سلامة وأمن الملاحة البحرية والتجارة الدولية في باب المندب ومناطق البحر الأحمر.

كما أكدت المملكة العربية السعودية في الرسالة مرة أخرى على أهمية وضع ميناء الحديدة تحت إشراف دولي، لمنع تهريب الأسلحة إلى الحوثيين في انتهاك للحظر المفروض على الأسلحة بموجب قرار مجلس الأمن رقم 2216 ومنع استخدام ميناء الحديدة منصة إطلاق للهجمات الإرهابية لتهديد طرق التجارة البحرية الدولية.

ولفتت المملكة العربية السعودية في الرسالة إلى أن هجمات الصواريخ الباليستية الحوثية في 25 مارس 2018 التي تزامنت مع زيارة الممثل الخاص للأمين العام لليمن مارتن غريفيث إلى العاصمة اليمنية صنعاء تعد رسالة واضحة في أعقاب محاولة الاغتيال التي استهدفت الممثل الخاص السابق للأمين العام إسماعيل ولد الشيخ أحمد في مايو 2017 لرفض الحوثيين بقوة جميع جهود السلام التي تقودها الأمم المتحدة.

إضافة إلى ذلك تلاحظ المملكة العربية السعودية بقلق أن هجمات الصواريخ الباليستية في 25 مارس إضافة إلى الهجوم البحري الأخير تم إطلاقها عقب زيارة وفد الاتحاد الأوروبي إلى صنعاء في 19 مارس 2018.

تحذير

وأكدت المملكة مجدداً أن العديد من الدول المعنية قد حذرت من القيام بمثل هذه الزيارات للحوثيين نظراً لتفسير الحوثي لمثل هذه الاتصالات على أنها إضفاء للشرعية عليهم وعلى وجه الخصوص، وإضفاء الشرعية على استخدام الحوثي المستمر للعنف ورفض الدخول في حوار سياسي مع الحكومة الشرعية في اليمن والمعترف بها في قرارات مجلس الأمن ذات الصلة، بما في ذلك القرار 2216.

كما أكدت السعودية مجدداً في الرسالة الموجهة لمجلس الأمن الدولي على أن رفض الحوثي الأساسي للحوار السياسي أثبته رفضه لمقترحات الأمم المتحدة لزيادة الشحنات التجارية والإنسانية عبر موانئ البحر الأحمر، بما في ذلك الترتيبات الجديدة لإدارة ميناء ومدينة الحديدة، وإضافة إلى الاتفاق من أجل استئناف دفع الرواتب الحكومية والحفاظ على الخدمات الحكومية الأساسية في جميع مناطق اليمن.

وتلاحظ المملكة العربية السعودية بأسف مدى تعنت الحوثيين ورفضهم مثل هذه المقترحات التي من شأنها أن تحسن الوضع الإنساني في اليمن بشكل ملحوظ، محذرة أن الحوثيين سيستمرون في رفض الدخول في أي حوار سياسي طالما أنهم أمروا بذلك من قبل إيران الراعية لهم.

أضرار طفيفة

قالت الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري (بحري) أمس، إن إحدى سفنها، ناقلة النفط أبقيق، استهدفت في هجوم في 3 أبريل أثناء إبحارها في المياه الدولية غربي ميناء الحديدة اليمني. وأضافت في بيان، أن الناقلة أصيبت فقط بأضرار طفيفة ولم تحدث أي إصابات بأفراد طاقمها ولم تتأثر شحنتها. وأوضحت أن الناقلة استأنفت بنجاح رحلتها باتجاه الشمال في البحر الأحمر.الرياض - رويترز

Email