#هلا_بالصين - الأسبوع الإماراتي الصيني

مصر تجري أول انتخابات للمجالس المحلية منذ 2008 العام المقبل

كشف الناطق باسم البرلمان المصري صلاح حسب الله عن أن مصر ستجري أول انتخابات للمجالس المحلية منذ عشر سنوات خلال النصف الأول من العام المقبل.

ومصر بلا مجالس محلية منذ يونيو 2011 عندما صدر حكم قضائي بحلها في أعقاب الانتفاضة الشعبية التي أطاحت بالرئيس الأسبق حسني مبارك بعد 30 عاماً في الحكم.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن صلاح حسب الله عضو البرلمان الناطق باسمه قوله في لقاء مع مجموعة من الصحافيين «انتخابات المحليات سيتم إجراؤها في النصف الأول من عام 2019، عقب إقرار البرلمان لمشروع قانون الإدارة المحلية»، وأضاف «مجلس النواب حريص على إقرار مشروع القانون خلال دور الانعقاد الحالي».

ومن المتوقع أن يهيمن مؤيدو الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي أعيد انتخابه أخيراً، على الانتخابات المحلية المقبلة مثلما فعلوا في الانتخابات البرلمانية التي أجريت عام 2015.

وأظهرت النتائج الرسمية للانتخابات الرئاسية التي جرت الأسبوع الماضي فوز الرئيس عبد الفتاح السيسي بولاية ثانية بحصوله على 97 بالمئة من أصوات الناخبين، وبلغت نسبة المشاركة 41 بالمئة.

من جهة أخرى أكد صلاح حسب الله، أن البرلمان في انتظار خطاب رئيس الجمهورية، بشأن تكليف تشكيل الحكومة المقبلة، لافتاً إلى أن تشكيل حكومة جديدة عقب انتخابات الرئاسة، أمر ليس إلزامياً على رئيس الجمهورية وإنما جرى العرف على ذلك. وشدد على أن هناك تحفظات على أربعة أو خمسة وزراء بالحكومة الحالية.

وحول موقف البرلمان من تشكيل الحكومة الجديدة حال تكليف الرئيس لها، أوضح حسب الله أن المجلس ينظر للموضوع برؤية شاملة، من خلال أسماء الوزراء بالتشكيل الجديد وبرنامج الحكومة.

وتابع: «قد يكون هناك عدد من الوزراء الحاليين بالتشكيل الجديد، وبالتالي سيقوم المجلس بتقييم أداء من بقى من الوزراء القدامى، بالإضافة إلى دراسة السيرة الذاتية لأسماء الوزراء الذين سيطرح اسمهم لأول مرة».

ورداً على سؤال عما إذا كان البرلمان مضطراً للموافقة على التشكيل الحكومي المرسل من الرئيس، أكد حسب الله، أن المجلس ليس مضطراً لذلك، خاصة وأن المادة 146 من الدستور نصت على عدد من الخطوات الدستورية لتشكيل الحكومة.

وحول ما إذا كان ائتلاف قادراً على تشكيل حكومة، وفقاً لنص المادة 146، أكد الناطق الرسمي والقيادي بائتلاف دعم مصر، أن الائتلاف قادر على تشكيل الحكومة كاملة.

إلى ذلك، قضت محكمة مصرية، أمس، بالسجن المشدد على 190 من أنصار جماعة الإخوان، لمدد تتراوح من 3 سنوات حتى المؤبد، وبين المتهمين 35 شخصاً حكم عليهم بالسجن المؤبد. ا

تعليقات

تعليقات