أكّد أنّ إيران تضطلع بدور مدمّر في اليمن

عادل الجبير: قضية قطر خليجية وسيتم حلها خليجياً

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أن أزمة قطر لا علاقة لها بالعلاقات الأميركية السعودية. وأضاف في مؤتمر صحافي بواشنطن: «وضعنا قائمة بممولي الإرهاب وقطر رفضتها وطريقة ردها إقرار بأنها تمول الإرهاب، مشيراً إلى أن قضية قطر خليجية وسيتم حلها خليجياً، معرباً عن أمله في أن تعود الدوحة إلى الصواب وتصحح ما اقترفته من أخطاء». وكشف الوزير السعودي عن أن القمة الأميركية الخليجية ستعقد ولن تتطرق للأزمة مع قطر لأنها قضية محلية.

وأكد الجبير أن إيران تضطلع بدور مدمّر في اليمن عبر إرسال الصواريخ للحوثيين ولم تصرف أي دولار لصالح اليمنيين. وشدد الجبير على أن إيران تمثل معضلة أساسية لدول المنطقة، من خلال تصديرها التطرف والإرهاب. وأكد أن المملكة السعودية مدت أيديها لطهران، طيلة ثلاثة عقود، لكنها كانت تُقابل بالموت والدمار، مؤكداً أن المشكلات بدأت مع إيران منذ 1979.

وقال الجبير في كلمة له بمعهد بروكينغز بواشنطن إن طهران تعمل على تصدير سياستها وتقابل كل دعوات الصداقة بالموت والدمار. وأضاف: «إن المشكلة الأكبر التي نواجهها في المنطقة هي إيران، فهي تصدر التطرف في كل أنحاء المنطقة وهي ترعى الإرهاب كما أنها تتدخل في شؤون الدول بأسلوب سلبي جداً، وهي تنتهك القوانين والقرارات الدولية من خلال تصدير الإرهاب والصواريخ الباليستية».

إعادة إعمار

وكشف الجبير عن تخصيص 10 مليارات دولار لإعادة إعمار اليمن، بمجرد نهاية الحرب، وذلك بالتنسيق مع الشركاء الدوليين للمملكة.وقال:«أنشأنا مكتباً لإعادة إعمار اليمن بقيمة 10 مليارات دولار، وستبدأ عملية الإعمار بمجرد نهاية الحرب في اليمن، ونحن ملتزمون بزيادة هذا الرقم، عبر شركائنا في المجتمع الدولي».

وعن الأزمة اليمنية، قال الجبير في المؤتمر الصحافي إن النزاع في اليمن (يمني - يمني) والحوثيون يمكن أن يضطلعوا بدور في البلاد لكن لا يجب أن يكون دورهم السيطرة عليها، مشيراً إلى أن دور الحوثيين في اليمن «يجب أن يكون وفق حجمهم».

وأكد الجبير: «نعمل على منع سقوط اليمن تحت سيطرة الميليشيات المتطرفة، وقلنا مراراً إن الأزمة اليمنية يمكن حلها سياسياً على أساس قرار مجلس الأمن 2216 ومبادرة مجلس التعاون الخليجي ومخرجات الحوار اليمني»، وأضاف: «أجرينا حوارات عديدة مع الأطراف اليمنية وعملنا على التوصل لاتفاقات ولكن الحوثيين لم ينفذوا أياً من هذه الاتفاقات وبالتالي هم يعيشون في عزلة سياسية والحرب مستمرة. علاقات

وفي الشأن السوري، أكد وزير الخارجية السعودي، أن المملكة تريد حلاً سياسياً في سوريا لأن الحل العسكري غير مجدٍ، مشيراً في الوقت نفسه إلى أن المباحثات مستمرة لوقف إطلاق النار في الغوطة الشرقية. وعن العلاقات الثنائية السعودية الأميركية، قال الجبير إن لقاءاتنا في الولايات المتحدة أكدت الشراكة الأميركية السعودية بين أمتينا وبلدينا، نقاشاتنا مع نظرائنا الأميركيين كانت غنية ونتطلع سوياً لتعزيز العلاقات.

Email