يهدف إلى تشويه صورة البلاد ويعتمد على الشائعات وبث الأخبار الكاذبة

الداخلية المصرية تكشف عن مخطط إخواني كبير بدعم قطري

ت + ت - الحجم الطبيعي

كشفت وزارة الداخلية المصرية عن مخطط «إخواني» كبير مدعوم من قطر وتركيا يهدف إلى تشويه صورة مصر من خلال حملة إعلامية مخطط لها بدقة إضافة إلى بث الأخبار الكاذبة والشائعات المغرضة وترويجها في أوساط الجماهير عبر مجموعة من المواقع الإلكترونية والقنوات الفضائية الإخوانية.

وقال وزير الداخلية المصري اللواء مجدي عبد الغفار إن المخطط العدائي أعدته جماعة الإخوان الإرهابية، لتشويه صورة بلاده، وتقف تركيا وقطر وراء هذا المخطط.وأضاف الوزير في حوار أجرته معه صحيفة الأهرام: «رصدت الوزارة معلومات عن مخطط عدائي كبير لجماعة الإخوان الإرهابية ارتكز على مجموعة من التحركات الإعلامية تهدف لتشويه صورة مصر، فضلا عن بث الأخبار الكاذبة والشائعات المغرضة وترويجها في أوساط الجماهير عبر مجموعة من المواقع الإلكترونية والقنوات الفضائية الإخوانية».

مقر القيادة

وأضاف «تم الوقوف على وجود القيادة الخاصة باللجنة الإعلامية للمخطط في تركيا وقطر، وتولى رئاستها وتمويلها عدد من القيادات الهاربة للتنظيم الإرهابي بهاتين الدولتين». وتحدث وزير الداخلية حول عدد من المحاور من بينها «دور مواقع التواصل الاجتماعي في تجنيد العناصر الإرهابية، حيث تعد من أهم وسائل الاستقطاب للعناصر الشبابية لصالح التنظيمات الإرهابية، فضلا عن كونها الرافد الأساسي للتواصل بين العناصر المتطرفة».

وشدد على «ضرورة وجود تشريع دولي، لاستخدام تلك الوسائل الإلكترونية لخطورتها على الأمن والاستقرار».

«التقارير المشبوهة» وفيما يتعلق بـ«التقارير المشبوهة»، التي أصدرتها عدة منظمات دولية خلال الآونة الأخيرة تبنت فيها مواقف الجماعات الإرهابية، أوضح وزير الداخلية المصري أن «تصاعد مثل هذه التحركات يأتي في إطار الدور المشبوه لتلك المنظمات بهدف استغلال ملف حقوق الإنسان في الإساءة للبلاد بالمحافل الدولية، فضلا عن محاولة تحجيم قدرات الدولة والحد من نجاحاتها على المستويين الداخلي والخارجي».

اجراءات وتدابير

وأكد قيام وزارة الداخلية بـ«اتخاذ العديد من الإجراءات للارتقاء بمنظومة حقوق الإنسان وتطوير أساليب العمل المتصل بها»، وأشار إلى الضربات الاستباقية التي قامت بها وزارة الداخلية ضد الجماعات الإرهابية، مؤكداً في الوقت نفسه عدم اتخاذ أي إجراءات استثنائية في مواجهة الإرهاب ومكافحة الجريمة الجنائية.

وأضاف أن هذه المحاولات تهدف إلى تحجيم قدرات الدولة والحد من نجاحاتها على المستويين الداخلي والخارجي، مشدداً على قيام الوزارة باتخاذ العديد من الاجراءات للارتقاء بمنظومة حقوق الإنسان.وشدد الوزير عبد الغفار على أن كل أجهزة وزارة الداخلية سوف تواجه أي محاولات للمساس بأمن البلاد أو الاعتداء على المنشآت الهامة أو الحيوية. وقال إن الوزارة ستتعامل بمنتهى الحزم والحسم مع أي من تلك الممارسات، ومواجهة أي مظهر من مظاهر الخروج على القانون.

دعم للإرهاب

وكانت منظمات حقوقية كشفت عن دعم قطر اللا محدود للتنظيمات والجماعات الإرهابية في مصر وقدمت المنظمات التي عقدت أخيراً ندوة بنادي الصحافة السويسري بجنيف، تحت عنوان «قطر والإرهاب» عدداً من الشواهد التي تؤكد ذلك.وأشار رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، د. حافظ أبو سعدة، في مداخلته إلى أن الفيدرالية والمنظمة المصرية أسسوا مرصد مكافحة الإرهاب وهو مكون من خبراء حقوقيين وقانونيين ورصد المرصد ما بين 2014 و2018 نحو 1286 هجوماً إرهابياً أدى إلى مقتل 900 مدني و600 من رجال الشرطة والقوات المسلحة.

وأكد «أبو سعدة» توافر أدلة لدى المرصد تفيد بدعم قطر لجماعة الإخوان التي تقوم جماعات مسلحة مرتبطة بها كحركة حسم والعقاب الثوري وغيرها بأعمال إرهابية في مصر. وأوضح أبو سعدة أن قطر توفر دعماً مالياً وإعلامياً وعسكرياً للإرهاب في مصر والمنطقة، مطالبًا قطر بالتوقف عن دعم الإرهاب امتثالاً للقانون الدولي وقرارات مجلس الأمن المعنية بمكافحة الإرهاب.

وأكد عصام شيحة، أمين عام المنظمة المصرية، أن الإرهاب يشكل جريمة ضد الإنسانية، وأن الإرهاب مرتبط بجماعة الإخوان، منذ نشأتها في عام ١٩٢٨وبعد ٣٠ يونيو ظهرت دلائل دامغة على دعم قطر للإخوان.وأشار شيحة إلى مقتل ما يزيد على 1500 شخص بسبب الإرهاب وإلى أن الأدلة ضد قطر كافية لمقاضاتها في المحاكم المحلية والدولية وحتى المحكمة الجنائية الدولية لدعمها للجماعات الإرهابية.

Email