اتفاق جديد لتهجير 7 آلاف شخص من زملكا وعربين وعين ترمة

النظام يقتل 40 مدنياً حرقاً بأحد ملاجئ الغوطة

ت + ت - الحجم الطبيعي

قتلت قوات النظام السوري 40 مدنياً حرقاً في قصف بقنابل النابالم الليلة قبل الماضية أحد الملاجئ بمدينة عربين في الغوطة الشرقية في وقت أعلن النظام السوري التوصل إلى اتفاق جديد لإجلاء 7 آلاف شخص شخص من زملكا وعربين وعين ترمة.

وحصل القصف قبل موعد تنفيذ وقف إطلاق النار في جنوب الغوطة الشرقية، حيث تقع عربين، والذي أعلن عنه فصيل فيلق الرحمن المسيطر على تلك المنطقة تمهيداً لإجراء «مفاوضات نهائية» مع روسيا.

وقال مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبدالرحمن إن «القصف الروسي بالغارات والقنابل الحارقة تسبب بمقتل هؤلاء المدنيين في الأقبية حرقاً أو اختناقاً»، مشيراً إلى أن فرق الإنقاذ لم تتمكن من انتشالهم سوى في وقت لاحق خلال الليل وفجر أمس

وكتبت منظمة «الخوذ البيضاء»، الدفاع المدني في مناطق سيطرة الفصائل المعارضة، في تغريدة على حسابها على موقع «تويتر» أن الهجوم نُفّذ بـ«أسلحة نابالم».

وذكر ناشطون سوريون معارضون أن نحو 40 شخصاً على الأقل كانوا يختبئون في أحد ملاجئ عربين عندما تعرضوا لقصف بقنابل النابالم مما أدى إلى موتهم حرقاً بينما سارعت روسيا إلى نفي إلقاء قنابل حارقة على منطقة الغوطة الشرقية في سوريا.

اتفاق مبدئي

وقال الناطق باسم فيلق الرحمن وائل علوان في رسالة صوتية مسجلة من إسطنبول «فيلق الرحمن أعاد الاتصال عبر الأمم المتحدة، والأمم المتحدة توصلت إلى اتفاق مبدئي لوقف إطلاق النار على أن تكون هناك جلسة مفاوضات نهائية... لمفاوضة الجانب الروسي على إيجاد حل ومخرج يضمن سلامة المدنيين ويضمن عدم استمرار هذه المعاناة التي يعيشونها».

لجنة

وأضاف أن لجنة من الجيب تتألف من وفد من فيلق الرحمن ومؤسسات مدنية ستشارك في جلسة المفاوضات. ويشمل وقف إطلاق النار مناطق القطاع الأوسط في الغوطة الشرقية، التي يسيطر عليها «فيلق الرحمن»، وهي مدن وبلدات عربين وزملكا وعين ترما وجوبر.

وأعلن التلفزيون الرسمي السوري عن التوصل إلى اتفاق إجلاء ثان في الغوطة الشرقية قرب دمشق يتعلق بالبلدات الجنوبية الواقعة تحت سيطرة فصيل «فيلق الرحمن».

وأورد التلفزيون الرسمي أن الاتفاق يقضي «بنقل نحو سبعة آلاف شخص من المسلحين وعائلاتهم من زملكا وعربين وعين ترما» فضلاً عن حي جوبر الدمشقي المحاذي لها، وذلك «بعد تسليم السلاح الثقيل والمتوسط وخرائط الأنفاق».

نفي روسي

قالت وزارة الدفاع الروسية في بيان نقلته وكالات الأنباء الروسية، إنّ الطيران الروسي لا يشن ضربات على الأحياء السكنية في الغوطة الشرقية، ولا يستخدم القنابل الحارقة بخلاف ما يقوم به التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة» على حد قوله.وعربين هي من ضمن المناطق المشمولة بوقف إطلاق النار الذي جرى التوصل إليه بين فيلق الرحمن (الجيش الحر) والقوات الروسية، والذي بدأ سريانه منذ منتصف ليل الجمعة.

Email