بالأرقام

ت + ت - الحجم الطبيعي

2019

أطلق حزب الاتحاد من أجل الجمهورية الحاكم في موريتانيا، حملة انتساب واسعة النطاق، استعداداً للاستحقاقات الانتخابية التي ستجرى نهاية العام الجاري وبداية 2019، وتشمل الانتخابات الرئاسية والبلدية والبرلمانية والمجالس الجهوية المستحدثة. ويشارك في هذه الحملة وزراء ومسؤولون سامون في الدولة الموريتانية.

وقالت القيادية في الحزب والنائبة في البرلمان الموريتاني السالمة بنت أعمر شين في تصريح لـ«البيان»، إن هناك إقبالاً واسعاً من الموريتانيين على الانتساب لحزب الاتحاد من أجل الجمهورية وذلك تقديراً للإنجازات والمكتسبات التي حققها الحزب من خلال دعمه ومساندته لبرنامج الرئيس محمد ولد عبدالعزيز، وأضافت أن هذه الحملة أبرزت بشكل لافت الشعبية الكبيرة التي أصبح الحزب يتمتع بها وهو ما يطمئن على قدرته على خوض الاستحقاقات القادمة دون معوقات.

وتأتي هذه الحملة الانتسابية بعيد أسابيع من صدور قرار لولد عبدالعزيز يقضي بتشكيل لجنة عهد إليها تقديم تصور لتفعيل الحزب وتطوير هيئاته.

 

39.1 %

كشفت صحيفة «ذا صن» البريطانية أن مصر شهدت زيادة في أعداد السياح البريطانيين بنسبة تصل إلى 39.1 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وأوضحت الأرقام الصادرة من مجلس السياحة المصري، أن البلاد استقبلت 61.481 زائرا من المملكة المتحدة في الفترة بين يناير وفبراير من هذا العام.

واستقبلت مصر في 2017، 319388 من المصطافين البريطانيين.

وأشارت الصحيفة إلى أن أحد أسباب زيادة العدد كانت زيادة الأسعار في إسبانيا والتي كانت من المقاصد المفضلة للبريطانيين في الآونة الأخيرة، ولكن مع تحسن الأوضاع الأمنية في مصر، بدأ السياح في العودة إلى المقاصد السياحية المصرية، لاسيما وأنها أرخص.

وأوضحت «ذا صن» أن البريطانيين في الآونة الأخيرة كانوا يتوافدون على منتجعات مرسى علم والغردقة كما زار بعضهم شرم الشيخ رغم حظر الطيران المفروض عليها، وذلك من خلال السفر عبر القاهرة. وأشارت إلى أنه بسبب انخفاض أعداد السياح خلال السنوات القليلة الماضية، خفضت الفنادق أسعارها، وهو ما جعلها مناسبة أكثر للسياح. القاهرة - البيان

 

80

أكد المدير العام للديوان الوطني للأرصاد الجوية في الجزائر إبراهيم إحدادن، أن الجزائر تحوز على 80 محطة متخصصة في الأرصاد الجوية و271 محطة تعمل آلياً أي بصفة «أوتوماتيكية» وجميعها ترسل بيانات عن الأحوال الجوية كل نصف ساعة إلى المركز الوطني للأرصاد الجوية وفيه تتم مراقبة الرسائل الواردة بعدها يتم توزيعها، فمجموعة منها ترسل إلى البنك العالمي وأخرى إلى الكمبيوتر عندها تتم التنبؤات الجوية.

وأوضح إبراهيم إحدادن أن خمس محطات بالجمهورية تعمل بطريقة رمي البالونات في الفضاء لجمع البيانات وإرسالها على الصعيد الدولي، معلناً أن الجزائر وجنوب إفريقيا تعدان البلدين الأفريقيين الوحيدين اللذين مازالا يراقبان الجو بهذه الطريقة لتزويد المركز العالمي بمعطيات التنبؤات الجوية.

وأفاد ابراهيم إحدادن أن الجزائر قد اقتنت الجهاز الحاسوب للتوقعات سنة 2014، ولها حاسوب حالي قوي يقوم بـ10 آلاف مليار عملية في الدقيقة، كاشفاً عن استقدام جهاز أقوى يضاعف قدرة العمل لتغطية كل التراب الوطني. الجزائر - البيان

 

2031

أعلن وزير الموارد المائية والري والكهرباء السوداني معتز موسى، عن تنفيذ 50 في المئة من خطة البلاد الاستراتيجية للمياه التي تنتهي في 2031، بإنشاء السدود الكبرى ومشروعات حصاد المياه بتكلفة مالية تجاوزت الـ7 مليارات دولار لتنمية وتطوير قطاع المياه.

وقدم موسى بالعاصمة البرازيلية كلمة السودان أمام المنتدى العالمي الثامن للمياه، واستعرض خلال المنتدى إمكانيات البلاد الهائلة في مجال المياه وتجربتها في إدارتها كمصدر للري وتوليد الكهرباء واستخداماتها المدنية الأخرى. الخرطوم-البيان

Email