قائمة قطـر تجاهلت مؤسسات إرهـابـيـة كـبرى

ت + ت - الحجم الطبيعي

أدرجت قطر مؤسسة واحدة من المؤسسات التي تدعم الإرهاب تحت غطاء العمل الخيري، في حين أغفلت مؤسسات أكبر منها وأضخم، مثل مؤسسات «عيد» الخيرية و«قطر» الخيرية، بخلاف فضائية الجزيرة. والمؤسسة المدرجة على القائمة التي أعلنتها الدوحة، أمس، هي مؤسسة الإحسان الخيرية، وهي المؤسسة التي سبق وأن أدرجتها الدول الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب (السعودية والإمارات ومصر والبحرين)، وسط رفض قطري لذلك الإدراج حينها.

ووفقاً لموقع «بوابة العين الإخبارية» فإن جمعية الإحسان الخيرية برئاسة عبدالله اليزيدي بدأت عملها في يونيو عام 2017، بالتعاون مع مؤسسة قطر الخيرية لتنفيذ مشاريع في اليمن، وفقاً لتقارير صادرة عن الجمعية الخيرية اليمنية. وتتوغل قطر في اليمن لدعم ميليشيا الحوثي الموالية لإيران تحت غطاء الإغاثة.

وفي يوليو 2017، حدّدت جمعية الإحسان المؤسسات القطرية «راف» ومؤسسة «عيد» الخيرية و«قطر» الخيرية كـ«شركاء لها في التنمية» على موقعها الإلكتروني لزيادة انتشارها. كما تعاونت جمعية الإحسان مع مؤسسة الرحمة الخيرية في حضرموت، التي تعتبر واجهة للقاعدة في شبه الجزيرة العربية، بحسب تقرير للحكومة الأميركية.

تنظيمات أخطر

أما عن الجمعيات الأشد خطورة والأكثر انتشاراً والأكبر حجماً، وتجاهلتها الدوحة في قائمة الإرهاب الحالي فأبرزها:

جمعية قطر الخيرية

وهي إحدى أذرع تنظيم الحمدين، ويرأسها تنفيذياً المسؤول القطري السابق يوسف الكواري، وضخت ملايين الدولارات في دعم وتمويل الإرهاب، عن طريق استقطاب متطرفين من فروعها في أوروبا وغيرها وتجنيدهم في تنظيمات متطرفة بسوريا وليبيا والعراق وغيرها. كما استخدمت بشكل مباشر في دعم وتمويل القاعدة وفي عمليات غسيل الأموال للإرهابيين.

وبحسب تقارير غربية، فإنه عبر الغطاء الخيري دعمت قطر حركات مثل «أنصار الدين» المسلحة في مالي، جناح تنظيم «القاعدة»، و«الحركة الوطنية لتحرير أزواد»، و«حركة التوحيد والجهاد» في غرب أفريقيا، بل ويمتد نشاطها إلى دعم ميليشيا «القاعدة في المغرب الإسلامي».

وفي تقرير لصحيفة «غلوبال تايمز» الكندية أظهرت مراجعة وكالة الإيرادات الكندية للجمعية القطرية أن آلاف الدولارات من الأموال الخيرية أنفقت لـ«استخدامات غير معلومة».

وورد اسم الجمعية في العديد من القضايا الجنائية المتعلقة بالإرهاب في الولايات المتحدة بحسب تقرير أعدته شبكة «سكاي نيوز» الإخبارية. ووفق أقوال مدني الطيب، مسؤول مالية تنظيم القاعدة فإن «قطر الخيرية»، من المنظمات التي كان يعتمد عليها أسامة بن لادن.

وفي 2017 كشف الكاتبان الأميركيان راشيل إيرنفيلد وميلرد بور في تقرير نشراه في موقع (أميركان ثنكر) دور جمعية قطر حيث رصدت في فبراير 2011، وقبل إسقاط نظام معمر القذافي في ليبيا، 960 ألف دولار تحت بند «مساعدات إنسانية» للأشخاص الذين كانوا يخوضون المعارك ضد الجيش الليبي ونظام القذافي بهدف إسقاطه.

كما قدمت الجمعية القطرية تمويلاً مهماً للاجئين الليبيين في جنوب تونس، وكذلك اللاجئون الليبيون في مصر، بهدف إثارة القلاقل. وظهرت بوادر تلك القلاقل في تونس في ولاية تطاوين، التي شهدت احتجاجات في تونس، واتهم المسؤول القضائي التونسي، سفيان السليطي، شخصيات قطرية بتمويل أشخاص في مخيم اللاجئين بهدف ارتكاب جرائم إرهابية. وفي تقرير تحت عنوان «الجمعيات غير الخيرية»، تحدثت مجلة «فورين بوليسي» الأميركية عن دور الجمعية في نشر الإرهاب في مالي بأفريقيا، عبر تمويل إرهابيين بمرتبات خيالية تحت بند العمل الخيري.

مؤسسة عيد الخيرية

وهي من أطول أذرعة قطر في نشر الإرهاب على مستوى العالم، تأسست عام 1995، تحت ستارة دعم الفقراء والمرضى على يد عبد الرحمن النعيمي المعروف بأنه «البنك الدولي للإرهاب». ساعدت في تمويل جبهة النصرة في سوريا عبر حملة تبرعات «مدد أهل الشام»، ودفع تمويل تنظيم «القاعدة» هناك تحت اسم فدية لتحرير أسرى، وتدعم تنظيم الإخوان الإرهابي عبر «ائتلاف الخير» التابع لمفتي الإرهاب يوسف القرضاوي. كما توفر التمويلات لتنظيم الإخوان عبر شركات الصرافة والجمعيات الخيرية في عدة دول.

وتنشط الجمعية في اليمن لدعم ميليشيا الحوثي والإخوان تحت ستارة أنشطة توفير العلاج للمرضى، في حين تنقل جرحى تنظيمات داعش والإخوان والقاعدة إلى مستشفيات قطر.

كما أن للمؤسسة أنشطة أخرى في غرب مالي عبر تمويل جماعة أنصار الدين المتطرفة، وحركة «التوحيد والجهاد» بالتعاون مع مؤسسة «قطر الخيرية».

وإلى جانب ستارة العمل الخيري، فإن قطر دعمت الإرهاب عبر بوق فضائية الجزيرة التي ما زالت تقوم بدورها المسموم منذ أكثر من 20 عاماً، ولم يصدر من الدوحة أي إجراء حتى اللحظة لإضفاء أجيج نيران تلك القناة التي تقذفها على الدول العربية باسم الثورات ومطالب الديمقراطية.

«الجزيرة»

اشتهرت فضائية الجزيرة القطرية بالسبق «الحصري» في نقل كلمات وخطابات رؤوس الإرهاب في العالم، وعلى رأسهم أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة، حتى إنها أجرت معه لقاءً حصرياً، في الوقت الذي كانت المخابرات الأميركية تعلن أنها لا تعرف مكانه وغير قادرة على القبض عليه لمدة أكثر من 10 سنوات.

أسماء سبق إدراجها

تضم «قائمة الإرهاب» التي أعلنتها وزارة الداخلية القطرية أمس، أسماء سبق إدراجها في قوائم الدول الأربع المقاطعة لقطر والداعية لمكافحة الإرهاب، حيث تضمنت القائمة 10 أشخاص ممن تم إدراجهم سابقاً في القوائم الثلاث للدول الأربع. ولعل أبرز الأسماء التي وردت في القائمة القطرية، وسبق أن تم إدراجها في قوائم الإرهاب الصادرة عن الدول المقاطعة لقطر كل من:

- إبراهيم عيسى الحجي محمد الباكر - قطري.

- سعد بن سعد محمد الكعبي - قطري.

- مبارك محمد العجي - قطري.

- عبداللطيف بن عبدالله الكواري ـ قطري.

- خالد سعيد فضل راشد البوعينين - قطري.

- عبدالملك محمد يوسف عبدالسلام - أردني.

- أشرف محمد يوسف عثمان عبدالسلام - أردني.

- عبدالله محمد سليمان المحيسني ـ سعودي.

Email