عباس يجدّد الدعوة إلى عقد مؤتمر دولي للسلام

عبّاس خلال مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس البلغاري في رام الله | أ.ف.ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكّد الرئيس الفلسطيني محمود عباس، أمس، مواصلة جهود تحقيق السلام من خلال العمل السياسي والدبلوماسي والمفاوضات. وجدّد عباس في مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس البلغاري رومن راديف عقب اجتماعهما في رام الله، الدعوة إلى ضرورة عقد مؤتمر دولي للسلام في منتصف العام الجاري، وقبول دولة فلسطين عضواً كاملاً في الأمم المتحدة.

وحضّ عباس على تشكيل آلية دولية متعددة الأطراف، تهدف لمساعدة الجانبين للتوصل إلى اتفاق سلام على أساس الشرعية الدولية، ينهي الاحتلال الإسرائيلي، مضيفاً: «نود التأكيد على أننا لم نرفض المفاوضات يوما إطلاقاً، ونحن على استعداد للذهاب لها دائماً، ولكننا في الوقت نفسه لن نقبل بأي حلول تكون خارج إطار الشرعية الدولية، ما نريده هو حل الدولتين، دولة فلسطين المستقلة ذات السيادة على حدود 1967، بعاصمتها القدس الشرقية، تكون مفتوحة لاتباع الديانات لتمارس طقوسها بحرية، وتعيش في أمن وسلام إلى جانب دولة إسرائيل».

على صعيد آخر، قال عباس إن على حركة حماس تسليم كل شيء في قطاع غزّة لحكومة الوفاق الوطني وأولها الأمن وبشكل فوري، مردفاً: «هذا متفق عليه بيننا وبينهم وبرعاية مصرية، لكنهم لا يطبقون ذلك، عند ذلك سنتحمل المسؤولية كاملة عن قطاع غزة، وإلا ستتحمل حماس عواقب إفشال الجهود المصرية المشكورة الساعية لإنهاء هذه الحالة».

Email