علاقات

خبير فرنسي: السيسي يحظى بدعم الغربيين

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد الخبير في شؤون الشرق الأوسط لدى المعهد الفرنسي للعلاقات الدولية دوني بوشار أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يحظي بدعم ثابت من شركائه الغربيين الذين يرون فيه ركيزة أساسية للأمن الإقليمي، مستشهداً بمقولة نظيره الفرنسي ايمانويل ماكرون عندما استقبله في قصر الإليزيه أكتوبر 2017 رافضاً في حينها «إملاء الدروس» على «بلد صديق» يعتبر «أمنه من أمننا».

وقال لفرانس برس، مصر التي تعد مركز الثقل في العالم العربي بـ ( 96 مليون نسمة)، تشكل عامل استقرار في منطقة الشرق الأوسط التي تشهد فوضى تامة. وأردف «نحن بحاجة إلى مصر مستقرة». وأضاف «أراد الرئيس السيسي تنويع شركائه الأجانب، تحول إلى باريس وموسكو وبكين ويواصل مذاك هذه السياسة.

إلى ذلك أكد وزير خارجية مالى الأسبق رئيس بعثة الاتحاد الأفريقي لمتابعة الانتخابات الرئاسية في مصر عبد الله ديوب، أن المشاركة في الانتخابات تهدف إلى استخلاص الدروس من الانتخابات في مصر نظراً لدورها المحوري في القارة الأفريقية. وقال في تصريحات للصحافيين، إنه يمثل في الانتخابات موسى فقيه محمد رئيس الاتحاد الإفريقي، موضحاً أن الهدف الرئيسي للاتحاد الفريقي يتمثل في دعم وتوثيق الاستقرار في القارة الإفريقية وإحدى وسائل إرساء الاستقرار والسلام يكمن في الديمقراطية وتنظيم انتخابات ديمقراطية في الدول الإفريقية.

 

Email