هادي: الحوثيون ينفذون أجندة إيران

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد الرئيس عبد ربه منصور هادي أن ميليشيا الحوثي تنفذ مخططات وأجندة إيران المعادية لليمن والمستهدفة لدول الجوار، ولفت إلى ما خلّفه انقلابها على التوافق والسلام في اليمن، من معاناة إنسانية وحصار للمدن والعبث بمقدرات البلد في المجالات كافة، وما أحدثته من كارثة إنسانية.


وقال هادي إن حكومته الشرعية ستظل دوماً داعية سلام، مذكراً بالتنازلات التي قدمتها في كل محطات الحوار والسلام المختلفة، التي قوبلت دوماً بالتشدد والرفض من قبل الميليشيا الإيرانية.


وجاءت تصريحات هادي خلال لقائه المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيث، عقب تسلّم الأخير مهام منصبه، وشدد هادي على أن الحوثيين لا يكترثون للمجتمع الدولي وقرارات الشرعية الدولية.


من جهته، أعرب غريفيث عن تفاؤله الكبير بالسير قدماً لتحقيق تطلعات الشعب اليمني نحو الأمن والاستقرار المنشود، وأكد أنه سيبذل جهوداً مضاعفة لإحلال السلام على أساس المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية المزمنة ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة وفي مقدمتها القرار 2216، بحسب ما نقلته عنه وكالة الأنباء اليمنية الرسمية.


وعبّر غريفيث عن تطلعه إلى العمل مع الحكومة اليمنية وقيادتها الشرعية والانخراط مع جميع أصحاب المصلحة من دون استثناء لإنهاء الانقلاب وتحقيق السلام الذي طال أمده.


يشار إلى أن الأمم المتحدة اختارت غريفيث خلفاً للموريتاني إسماعيل ولد الشيخ أحمد، الذي تولى المهمة أواخر أبريل 2015، بديلاً عن المغربي جمال بن عمر، الذي عمل بالملف اليمني 4 سنوات قبل أن يعلن تنحيه منتصف الشهر ذاته من العام ذاته.


وسبق أن رعى ولد الشيخ، منذ منتصف عام 2015، ثلاث جولات مفاوضات، بين الأطراف اليمنية، من أجل حل الأزمة، وآخرها جولة مشاورات الكويت التي أفشلتها ميليشيا الحوثي في أغسطس 2016 بعد شهرين من التفاوض، ورفضت التوقيع على ما تم التوصل إليه.


في غضون ذلك، رحب مجلس الوزراء السعودي بالبيان الرئاسي الصادر عن مجلس الأمن حول الأوضاع في اليمن. وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن مجلس الوزراء رحب، في جلسته برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، بالبيان الدولي وما اشتمل عليه من إدانة شديدة للميليشيا الحوثية لاستهدافها المملكة بالصواريخ البالستية التي زودتها بها إيران، وتعمدها الواضح للمناطق المدنية، وما عبر عنه البيان من إشادة بخطة العمليات الإنسانية في اليمن التي أعلنها تحالف دعم الشرعية بقيادة المملكة. عدن، الرياض - البيان، وكالات

 



 

Email