الشرعية: الحوثيون قتلوا 13389 مدنياً

أرشيفية

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد وزير حقوق الإنسان اليمني، محمد عسكر، أن الجرائم والانتهاكات التي ارتكبتها مليشيا الحوثي الإيرانية بحق المدنيين، بلغت 13 ألفاً و389 قتيلاً، بينهم ألف و353 طفلاً و842امرأة، فيما بلغ عدد المصابين 27 ألفاً و452 وبلغ قتلى زراعة الألغام 439 والمصابين ألف و377 ، بينهم أطفال ونساء، خلال الفترة من سبتمبر 2014 وحتى فبراير الماضي.

وقال عسكر، في الندوة التي نظمتها وزارة حقوق الإنسان في جنيف، على هامش انعقاد الدورة37 لمجلس حقوق الإنسان «إن المليشيا الحوثية، دمرت البنية التحتية والممتلكات الخاصة والعامة، وفجرت المنازل ودور العبادة، وانتهكت الطفولة من خلال التجنيد الإجباري والقتل والتشويه، وحرمانهم من التعليم والصحة».. مشيراً إلى أن معدلات التجنيد للأطفال في صفوف المليشيا، ارتفعت عشرة أضعاف عما كانت عليه في 2016.

لجنة تحقيق

وأضاف عسكر «إن اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان، رصدت ووثقت 22 ألفاً و555 حالة ادعاء بالانتهاكات، وجهزت 3 آلاف ملف مكتمل لوقائع انتهاكات لتسليمها للقضاء».

وجدد وزير حقوق الإنسان، دعم الحكومة اليمنية الشرعية لإحلال السلام المرتكز على المرجعيات الأساسية الثلاث.. مشيراً إلى جهود الحكومة الرامية للسلام، بدءاً بمشاورات السلام بجنيف، وبييل في سويسرا، ومشاورات الكويت، والتي استمرت أكثر من ثلاثة أشهر.. مؤكداً أن المليشيا رفضت التوقيع والالتزام بما جاء في كل تلك المشاورات.

خطة إنسانية

ولفت إلى دور التحالف العربي والأمم المتحدة في التخفيف من الأزمة الإنسانية في اليمن.. موضحاً أن التحالف العربي قدم خطة إنسانية شاملة، بواقع مليار ونصف المليار دولار.

وفي الندوة التي افتتحها سفير ومندوب بلادنا الدائم لدى الأمم المتحدة بجنيف، الدكتور علي محمد مجور، أكد نائب وزير الصناعة والتجارة، سالم سلمان، في ورقته بعنوان (انهيار الاقتصاد اليمني، وتدهور الوضع الإنساني) أن المليشيا الانقلابية، قامت بالتحكم بالاقتصاد وتطويعه، لإحكام السيطرة على الشعب، من خلال نهب المال العام، واستحداث إجراءات خارج القانون.

Email